يوليو 25, 2024 6:36 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / تقرير للخارجية الأمريكية يؤكد دعم إيران للإرهاب

تقرير للخارجية الأمريكية يؤكد دعم إيران للإرهاب

أمريكا تؤكد أن الهجمات الإرهابية على مستوى العالم زادت بأكثر من الثلث خلال العام 2014.

واشنطن- قالت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة إن الهجمات الإرهابية على مستوى العالم زادت بأكثر من الثلث وإن قتلاها زادوا بنسبة 81 في المئة في 2014 وهو العام الذي شهد أيضا بروز تنظيم داعش وتراجع تنظيم القاعدة كأكبر جماعة متشددة.

وذكرت الوزارة في تقرير أصدرته الجمعة، أن إيران واصلت رعايتها للهجمات الإرهابية في العالم عام 2014، كما استمرت في تزويد الحكومة السورية بالأسلحة رغم مشاركتها في المحادثات المتعلقة ببرنامجها النووي.

وقال التقرير السنوي الخاص بالدول للعام 2014، إن إيران دعمت جماعات من بينها حزب الله اللبناني وحركة حماس في قطاع غزة.

ويشير التقرير إلى استخدام طهران مليشيات شيعية “لتنسب لنفسها الفضل” في النجاحات ضد مسلحي “تنظيم الدولة” في العراق “والتقليل من أهمية الغارات الجوية التي يشنها التحالف”.

وتعتبر إيران حليفا قويا للرئيس السوري بشار الأسد، وتشارك في المعارك على الأرض السورية في صفوف القوات الحكومية بعدد من المستشارين في الحرس الثوري.

وسجلت الوزارة في تقريرها السنوي عن الإرهاب تدفقا لم يسبقه مثيل للمقاتلين الأجانب إلى سوريا بتأثير مواقع التواصل الاجتماعي غالبا وأشارت إلى أنهم جاءوا من خلفيات اجتماعية متنوعة.

ويشير هذان الأمران معا إلى تحد حقيقي من جانب الجماعات المتشددة على مستوى العالم للولايات المتحدة وحلفائها رغم الضربات الشديدة التي وجهت للقاعدة التي دبرت هجمات 11 من سبتمبر 2001 في واشنطن ونيويورك.

وقال التقرير مستخدما الاسم السابق لتنظيم الدولة الإسلامية إن قادة القاعدة “بدا أنهم فقدوا قوة الدفع كقائد لحركة عالمية في وجه التوسع السريع للدولة الإسلامية في العراق والشام وإعلانها قيام دولة الخلافة”.

وفي يونيو العام الماضي شنت الدولة الإسلامية هجوما من قاعدتها في سوريا استولت خلاله على أجزاء واسعة من العراق ولا تزال تسيطر على كثير منها.

ورد الرئيس لأمريكي باراك أوباما بضربات جوية في العراق وسوريا وبرنامج لتدريب قوات الأمن العراقية. واستمر أيضا في توجيه الضربات الجوية إلى المشتبه بأنهم متشددون على مستوى العالم وقتلت إحدى الضربات هذا الأسبوع نائب زعيم القاعدة.

وقال تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الذي يغطي السنة الميلادية 2014 إن عدد الهجمات الإرهبية بلغ 13463 هجوما بزيادة 35 في المئة على 2013 أسفرت عن سقوط 32700 قتيل بزيادة 81 في المئة.

وأضاف أن أكثر من 9400 شخص خطفوا أو احتجزوا رهائن بأيدي المتشددين وهو ثلاثة أمثال المعدل بالمقارنة بالعام السابق.

وقال التقرير إن الزيادة العالمية في الهجمات الإرهابية راجعة بالدرجة الأكبر إلى الأحداث في ثلاث دول هي العراق وأفغانستان ونيجيريا.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …