يوليو 25, 2024 6:18 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / السعودية .. الاتجاه شرقاً

السعودية .. الاتجاه شرقاً

اختتم ولي ولي العهد زيارته إلى روسيا بلقاء الرئيس الشيشاني رمضان قديروف (واس)

اختتم ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أمس زيارته لروسيا، حيث عقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس فلاديمير بوتين في سانت بطرسبيرغ، في دعم للعلاقات القوية بين البلدين التي وصفها ولي ولي العهد في برقيته للرئيس بوتين بعد مغادرته روسيا بـ «المتينة».
كما التقى الأمير محمد بن سلمان عديداً من الشخصيات الروسية السياسية والاقتصادية البارزة، وآخرهم الرئيس الشيشاني الذي بحث معه عديداً من المواضيع المشتركة.
وحفلت زيارة ولي ولي العهد بعديد من النشاطات والبرامج، حيث وقَّع البلدان عدة اتفاقيات مشتركة، وهي اتفاقية التعاون البترولي بين البلدين، واتفاقية التعاون في مختلف المجالات العسكرية، وأمس مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان وتهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير التعاون بين الطرفين في مجال البناء والإسكان وإنشاء مشاريع مشتركة في مجال البناء وتصميم المباني باستعمال التقنيات الحديثة. كما وقّعت مذكرة النوايا المشتركة في مجال الفضاء وفي مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

ولي ولي العهد يختتم زيارته لروسيا بلقاء الرئيس الشيشاني

سانت بطرسبرغواس

غادر ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، جمهورية روسيا الاتحادية أمس بعد زيارة رسمية، لها بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، واستجابة لدعوة الحكومة الروسية.
وكان في وداع ولي ولي العهد لدى مغادرته مطار بولكفا في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كريك ديميترياس ورئيس الشؤون الخارجية لمدينة سانت بطرسبرغ يفقمي قيري قورياف وسفير المملكة لدى روسيا عبدالرحمن الرسي.

كما كان في وداعه رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان ومدير إدارة التعاون العسكري الدولي اللواء ركن علي الفواز وعدد من المسؤولين.
وضم الوفد الرسمي لولي ولي العهد، وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعيد، ووزير الخارجية عادل الجبير، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء خالد العيسى، ورئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان.
كما ضم الوفد، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، ورئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم يماني، والمستشار في الديوان الملكي الأستاذ أحمد الخطيب ومعالي المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني ومدير عام مكتب وزير الدفاع فهد العيسى، ورئيس الشؤون الخاصة بمكتب وزير الدفاع خالد الريس والمستشار بالديوان الملكي ياسر الرميان.
وكان ولي ولي العهد التقى في مقر إقامته بسانت بطرسبرغ، أمس رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف. وجرى خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء وزير الدولة عضو مجلس الوزراء وزير الإسكان المكلف الدكتور عصام بن سعيد، وزير الخارجية عادل الجبير، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء خالد العيسى، ورئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان وسفير المملكة لدى روسيا عبدالرحمن الرسي.
فيما حضره من الجانب الشيشاني مستشار الرئيس آدم ديلمخانوف ورئيس الحكومة أبو بكر إيديلغيرييف ونائبه حسن حكيموف ونائب رئيس الوزراء ممثل الرئيس الشيشاني لدى الرئيس الروسي بيكخان تيماسخانوف.
وكان ولي ولي العهد شرف، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مأدبة العشاء التي أقامها مساء أمس الأول الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميتروف، تكريماً له بمناسبة زيارته الحالية لروسيا.
حضر المأدبة المستشاران في الديوان الملكي أحمد الخطيب، وياسر الرميان، وأمين عام صندوق الاستثمارات العامة عبدالرحمن المفضي، وعدد من المسؤولين في الحكومة الروسية.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …