يوليو 15, 2024 11:06 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / اكثر من 500 مزرعة بالقطاع التهامي ولايوجد حلقة بالخضار والفواكه

اكثر من 500 مزرعة بالقطاع التهامي ولايوجد حلقة بالخضار والفواكه

مناخ القطاع التهامي ووفرة المياه أسمها في جودة المنتج

 تشتهر محافظات القطاع التهامي بمنطقة الباحة بكثرة مزارعها وكبر مساحاتها وتشتهر بزراعة الفواكه والخضروات المثمرة وخاصة المنتوجات المرتبطة بموسم الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة وموعد ثمارها مع حلول فترة قطافها مثل: المانجو واليمون والموز والكاذي و بكميات كبيرة.

وتعارف بين المتسوقين عن وجود أماكن مخصصة يتم فيها بيع وشراء الخضروات والفواكه وتسهيلا لوصول البائع والمتسوق الا ان القطاع التهامي بكامل محافظاتة الأربع لا يوجد به سوق خاص بالخضار والفوكة وعلى الرغم من وجود لوائح وتنظيمات للعمل على ضرورة ايجاد أماكن مخصصة للبيع والشراء الا ان بعض الشوارع والطرقات العامة وخاصة بالفترات المسائية تتحول الى سوق مفتوح ويديرها من العمالة الوافدة والاجنبية لحسابهم الشخصي رغم قرار سعودة هذا النشاط مستغلة غياب الرقابة لتمارس البيع والتلاعب بالأسعار وجهل مصدر سقايتها وحمايتها من المواد الملوثة مما جعل المواطنين يتذمرون من طريقتهم ومما له خطورة و تنذر بحوادث وكوارث فيما يزيد الأمر خطورة قربهم من الشارع العام حيث طالب احد المواطنين بقولة انه لا يوجد سوق متكامل ولايوجد سواء محلات لاتقى بالغرض والتسوق يشوبه بعض المنغصات، والمتطلبات الاساسية وهي وجود سوق يكون تحت مضلة واحدة ومتكامل في احد المحافظات من حيث ثلاجات التبريد ووجود صالة عرض ليسهل للبائع والمشتري الوصول الى متطلباته بدال البيع على الشوارع والطرقات وتعرض اغلب المنتوجات الى الحرارة والغبار.

” الباحة اليوم ” التقت مع الأستاذ يحي عارف رئيس مجلس ادارة جمعية ذي عين وقال: نحن ندعم فكرة إيجاد سوق للخضار بقطاع تهامة شكلا ومضمونا ، ووجود سوق مركزي متكامل يسهل أن يكون شراء الخضار والفواكه من المزارعين عن طريق الجمعية التعاونية دون وسيط وذلك لوضع حد للأسعار الخيالية والقيم المضاعفة عند الشراء . مما يسهم ذلك إيجابا للمستهلك ورواد السوق في التالي : اختيار السعر المناسب الجودة العالية . إيصال المنتج الزراعي للمستهلك مباشرة . تبسيط وصول المنتج من. الخضروات والفواكه للمستهلك بأرخص الأسعار مباشرة . محاربة الغش والجشع والاحتكار . إن النظام التعاوني في المملكة العربية السعودية قام على أسس تجبر الجمعيات التعاونية على وضع هامش ربح معين ، يمكنها من شراء السلعة بسعر مناسب من غير هوامش ربح إضافية ترفع سعر المنتج مثل (التخزين ، والوساطة ، والعمولة ) والجمعيات التعاونية تجعل من التنفيذ أكثر سهولة وديناميكية.

الـ “الباحة اليوم” طرحت الموضوع على رئيس بلدية المخواه المهندس سعيد غرم الله الزهراني وقال:

بشان استفسار صحيفتكم الغراء عن تخصيص مواقع لسوق الفواكة والخضار حيث كانت النظرة آنذاك تتجه لاقتصار النشاط التجاري الخاص لخدمة المحافظة في تلك الأسواق ، وبمنح المزيد من حرية اختيار النشاط التجاري في الشوارع التجارية والسوق الشعبي ( الثلاثاء ) وبما يخدم المحافظة.

والبلدية حريصة على اعتماد هذا المشروع وغيره من المشاريع الحيوية ضمن ميزانيتها حيث تم اقراره من قبل المجلس البلدي في جلسته الاخيرة كمشروع متكامل لبيع الفواكة والخضار واللحوم والتمور ليكون سوق مركزي يخدم المحافظة والمحافظات المجاورة وبما يحقق الجدوى الاقتصادية للمستثمر ويخدم السكان ويستوعب الانشطة ؟

اما بشان الباعة المتجولين فان البلدية تقوم بجولات مستمرة وبفترات مختلفة ويتم تطبيق كافة الاجراءات حيال المخالفين وتسعى البلدية للحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للمواطن والارتقاء بمستوى هذه الخدمات في كافة المجالات الخدمية والتنموية”.

شاهد أيضاً

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها الأمير حسام بن سعود واس – …