مارس 28, 2024 2:22 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / عاصفة الحزم ( إعادة الأمل ) / أسباب دفعت الرياض إلى تفعيل الجهود لإنهاء الصراع في اليمن

أسباب دفعت الرياض إلى تفعيل الجهود لإنهاء الصراع في اليمن

تحت عنوان “الرياض تخرج من الصراع مع أبوظبي”، كتب يغور سوبوتين، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول الأسباب التي تدفع الرياض إلى تفعيل الجهود لإنهاء الصراع في اليمن.

وجاء في المقال: تعزز المملكة العربية السعودية عملية التسوية في اليمن، عشية الطرح العام الأولي لأسهم شركة أرامكو السعودية، أمام المستثمرين، في الـ 17 من نوفمبر الجاري.

فبعد اتفاق بين الحكومة والجنوبيين في وقت سابق من هذا الشهر، تحرص الرياض على جذب المتمردين الحوثيين إلى طاولة المفاوضات. لكن الخبراء يقولون إن طرح أسهم شركة النفط العملاقة للاكتتاب العام ليس هو السبب الأهم لزيادة النشاط الدبلوماسي.

وفي الصدد، قال الأستاذ المساعد في قسم الدراسات الشرقية والإفريقية بالمدرسة العليا للاقتصاد، في سان بطرسبرغ، ليونيد ايساييف: “لقد تعبت المملكة العربية السعودية إلى حد بعيد من الأزمة اليمنية، وتجري محاولات للخروج منها منذ بعض الوقت، وفي أنها لم تكلل بالنجاح أمر آخر. المشكلة الثانية هي أن ذلك كان صراعا ضد تهديد الحوثيين ومؤتمر الشعب العام الذي دعمهم. في الآونة الأخيرة، اشتد الصراع بين الإمارات والسعودية، وكذلك القوى التي اعتمدتا عليها”.

وبقيت ملحة مسألة الحفاظ على اليمن ضمن حدوده الحالية والاعتراف بشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من جانب المجلس الانتقالي الجنوبي الانتقالي.

فيقول ايساييف: “من الواضح أن ذلك كله يضرب بشدة مواقف المملكة العربية السعودية”. وبحسبه، فإن التوتر بين الرياض وأبو ظبي لا يناسب أي منهما، و”هذا ما دفع الطرفين إلى حل وسط”. وهو يرى أن الاكتتاب العام الأولي على أسهم شركة أرامكو السعودية وقرب الانتخابات الأمريكية أصبحا عاملين محرضين لهذه العملية. فالسعوديون يخشون أن يصل شخص من معسكر الديمقراطيين إلى السلطة في الولايات المتحدة.

وخلص ضيف الصحيفة إلى القول: “لقد راكم النزاع اليمني إمكانية كبيرة لزعزعة الاستقرار داخل المملكة العربية السعودية نفسها. وبالتالي، فلا يمكن أن يكون طرح أرامكو السعودية للاكتتاب السبب الوحيد”، لتفعيل الرياض نشاطها نحو التسوية في اليمن.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

شاهد أيضاً

عاجل : حدث تاريخي عظيم تشهده البيضاء الآن وسط تهليل وتكبير القبائل في ال عوض و ردمان

  قال مصدر محلي وقبلي في محافظة البيضاء اليوم الجمعة أن دعوة النكف الشعبي التى …