أبريل 19, 2024 10:51 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار التقنية / أبرزهم جيتس وجوبز.. 9 تنبؤات تقنية تحققت بعد 20 عاما

أبرزهم جيتس وجوبز.. 9 تنبؤات تقنية تحققت بعد 20 عاما

قبل 20 عاما لم يتوقع أحد وصول التكنولوجيا وتطورها لما عليه الآن، ومع مرور السنوات تحولت تلك الطموحات إلى ملايين الدولارات بعد إنشاء شركات عملاقة مثل أبل وأمازون وفيسبوك.

وسخر الجميع من تنبؤات ستيف جوبز وبيل جيتس وجيف بيزوس بالتقنيات المستقبلية؛ حيث كانوا يطمحون لتحقيقها قبل الألفية الجديدة، ولحسن الحظ أنها تحققت بعدها بأعوام قليلة.

في التقرير التالي نستعرض 9 تنبؤات تقنية ظهرت قبل عام 2000 وتحققت بعد الألفية..

ستيف جوبز

– في عام 1984 تنبأ ستيف جوبز بأننا سنحمل هواتف ذكية مع وجود شخص يتحدث ويبدو أنه يقصد هاتف آيفون مع المساعد الشخصي سيري Siri.

وقال جوبز لمجلة يوزويك الأمريكية: “اعتقدت دائمًا أنه سيكون من الرائع حقا أن يكون لديك صندوق صغير (هاتف صغير) يمكنك حمله معك”.

تحقق حلم جوبز عندما أُصدر أول هاتف آيفون في عام 2007 وتم إطلاق المساعد الشخصي سيري Siri عام 2010.

– وتنبأ ستيف جوبز في عام 1996 بقدوم خدمة تخزين سحابية؛ حيث قال: “لم أعد أقوم بتخزين شيء بعد الآن، والطريقة المفضلة لدي هي تذكير نفسي من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى نفسي”، وهنا كان يقصد التخزين السحابي الذي يقوم بحفظ الصور والمعلومات دون الحاجة إلى ذاكرة لجهاز كمبيوتر أو حتى هاتف محمول.

وفي عام 2011 حدث ما توقع وأطلقت شركة أبل خدمة التخزين السحابي iCloud لحفظ الملفات بشكل تلقائي على الإنترنت من خلال الخدمات السحابية، وأطلقت جوجل بعدها خدمة Google Drive وDropbox أيضا.

بيل جيتس

– تنبأ الملياردير الأمريكي بيل جيتس في عام 1990 بأن المنازل في المستقبل ستعتمد على أجهزة مراقبة تعمل عبر الإنترنت.

تقوم تلك الأجهزة بمراقبة البيت من خلال كاميرات في الداخل والخارج وتُعلمك في حال زيارة شخص ما إلى المنزل.

وحدث ما توقع؛ حيث تم إطلاق جهاز Ring من شركة أمازون على نطاق واسع في الولايات المتحدة، حيث يتم تثبيته أمام المنزل للمراقبة عن بعد، وتستطيع بعض إدارات الشرطة المحلية الوصول إلى الكاميرات في الحالات الطارئة.

– كشف بيل جيتس في عام 1990 عن فكرة الدعاية الذكية (الدعاية في التطبيقات) حيث ذكر “أن الأجهزة ستحتوي على إعلانات ذكية، وستتعرف على المنتجات المفضلة لك وتعرضها كإعلانات مخصصة لتفضيلاتك”.

والآن تعتمد معظم الشركات على هذه الفكرة من خلال التطبيقات الذكية مثل فيسبوك وأنستقرام؛ حيث تقوم بعرض إعلاناتها بناء على مشترياتك المفضلة.

– في عام 1990 تنبأ بيل جيتس بأن عملية البحث عن وظيفة ستنتقل عبر الإنترنت

وذكر جيتس أنه سيتمكن الأشخاص الذين يبحثون عن عمل من إيجاد فرص عمل عبر الإنترنت وذلك من خلال عرض اهتمامهم واحتياجاتهم ومهاراتهم الشخصية.

بعد 4 سنوات فقط من توقع جيتس تم إطلاق تطبيق Linkedin في عام 2003 واليوم يبلغ عدد العمال الأمريكيين الذين لديهم ملفات تعريف في التطبيق 154 مليونا حسب آخر إحصائية في فبراير 2019، وفقا لموقع هوتسويت.

جيف بيزوس

-أشار جيف بيزوس في عام 1990 إلى أن شركة أمازون لن تكون منافسا مباشرا لشركة الكتب الأمريكية Barnes & Noble.

وقال بيزوس لمجلة Wired “أراهن بعد عام من الآن على أنهم لن يعتبرونا منافسين مباشرين”.

لكن بيزوس لم يتوقع وصول شركته إلى ما وصلت إليه حاليا؛ حيث تعد أمازون سوقا إلكترونيا قويا لا يقتصر على الكتب فقط، بل أصبح يوفر الأجهزة والخدمات الأخرى؛ إذ تدعي أمازون اليوم إمبراطورية التسوق الإلكتروني.

– توقع بيزوس في عام 1990 أن الجزء الأكبر من السلع اليومية التي يتم شراؤها من المتاجر سيتم شراؤه عبر الإنترنت، كان ذلك توقع بيزوس لعام 2020 في مجلة Wired.

وفي عام 2014 أطلقت أمازون خدمة Amazon Prime Pantry التي تقدم موادّ غذائية منخفضة التكلفة ومستلزمات منزلية بدءا من منظفات الغسيل حتى الشامبو.

شاهد أيضاً

هل يمكن اختراق حسابات TikTok؟

حذر خبراء في التقنية وأمن المعلومات من وجود ثغرات في برمجيات TikTok قد تسمح للهاكرز …