أبريل 24, 2024 7:56 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / النفط مقابل الوقود.. شركات أجنبية تفوز بمناقصة في نيجيريا

النفط مقابل الوقود.. شركات أجنبية تفوز بمناقصة في نيجيريا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في نيجيريا أن 15 شركة فازت بمناقصة للحصول على النفط الخام مقابل توفير الوقود الذي يتم استيراده من الخارج.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن المؤسسة، المملوكة للدولة، القول في بيان إن من بين هذه الشركات شركة “بي.بي أويل إنترناشونال” و”مجموعة فيتول” و”توتال”. وأوضحت أن الشركات ستحصل على النفط الخام وستقوم في المقابل بنقل منتجات بترولية تعادل قيمة النفط الخام للمؤسسة خلال فترة سريان العقد.

وتستمر آجال العقود لمدة لعام واحد يبدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول وينتهي في 20 أيلول/سبتمبر من عام 2020 .

وقبل أيام قالت شركة النفط المملوكة للدولة في نيجيريا إنها تهدف إلى رفع إنتاجها النفطي إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2023.

وأبلغ ميلي كياري، عضو مجلس الإدارة المنتدب لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية رئيس شركة الصين الوطنية للنفط البحري (كنوك)، بأن من الضروري أن تكون هناك شراكات استراتيجية واستثمارات جديدة في عمليات المنبع للوصول إلى هذا المستوى المستهدف للإنتاج.

وفي 7 أغسطس، قال الرئيس الجديد لشركة النفط في نيجيريا إن الشركة تخطط لشراكة مع مصفاة النفط الضخمة التي يشيدها القطاع الخاص على شواطئ لاجوس لتحويل البلد المنتج للخام إلى مورد إقليمي للوقود.

وهدف توقيع عقد مع مصفاة دانجوت التي ستبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميا هو جزء من خطة ميلي كولو كياري المدير التنفيذي الجديد لمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية لتحويلها إلى شركة ذات طابع عالمي.

والمصفاة التي يبنيها رجل الأعمال النيجيري اليكو دانجوت من المنتظر أن تكون الأكبر في أفريقيا.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …