مارس 28, 2024 9:45 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار التقنية / الكاميرات الاحترافية أصبحت هدفاً لفيروس الفدية

الكاميرات الاحترافية أصبحت هدفاً لفيروس الفدية

اكتشف الباحثون الأمنيون نوع جديد من الفيروس يصيب الكاميرات الاحترافية من نوع DSLR وعديمة المرايا. وبحسب شركة Check Point للأمن والحماية فإن برمجية انتزاع الفدية تقوم باستهداف الكاميرات القادرة على الاتصال بشبكة واي فاي لنقل الصور عبر بروتوكول PTP الذي لا يوفر أي حماية للملفات التي يتم نقلها سلكياً أو لاسلكياً.

وتمكّن الباحثون من الوصول إلى بطاقة الذاكرة في الكاميرا وتشفير أي صورة يرغبون بها وحتى عرض رسالة تطلب من المستخدم دفع مبلغ مالي معين للحصول على مفتاح فك التشفير.

ويعتبر الباحثون أن الكاميرات الاحترافية تعتبر هدفاً ممتازاً لمبرمجي فيروس الفدية؛ وذلك لأنها تحتوي على صور ذات قيمة عالية لمستخدميها ولا يمكنهم التخلي عنها ما يشجعهم على الدفع لقاء فك التشفير؛ حيث تم استهداف كاميرا Canon EOS 80D مما دفع الشركة المطورة من نشر تحذير لمستخدمي كاميراتها المختلفة بتفادي شبكات واي فاي غير المحمية وإغلاق خاصية الاتصال بالشبكة وتنصيب تحديث أمني جديد.

وتصيب هذه البرمجية الخبيثة عدة طرازات من كاميرات كانون على سبيل المثال لا الحصر بدءاً من EOS 70D فأعلى وحتى كاميرات عديمة المرايا من طرازات EOS R، والأهداف لا تقتصر على كانون بل تشمل كل الشركات الاخرى التي تعتمد على بروتوكول PTP في نقل الصور.

شاهد أيضاً

هل يمكن اختراق حسابات TikTok؟

حذر خبراء في التقنية وأمن المعلومات من وجود ثغرات في برمجيات TikTok قد تسمح للهاكرز …