أبريل 20, 2024 10:26 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / هنا يمكنك معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة ورخصة القيادة

هنا يمكنك معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة ورخصة القيادة

بدأت المملكة العربية السعودية في نهاية نوفمبر 2018 في تطبيق التعديلات الجديدة من قانون المرور، وتطبيق الغرامات الجديدة وفق الجداول الجديدة لتحصيل قيمة المخالفات المرورية.

 

وتم تعديل كل من المادة الأولى بنظام المرور بالمملكة، وكذلك تعديل كل من المادة الثانية والسابعة، والثامنة، والسادسة عشرة، والسابعة عشرة، والعشرون، والحادية والعشرون، والسادسة والثلاثون، والثامنة والثلاثون، والحادية والأربعون، والسابعة والأربعون، والمادة الخمسون، والمادة الخمسون مكرر، والمادة الحادية والستون، والمادية الثانية والستون، والمادة الثالثة والستون، والمادة الرابعة والستون، والمادة الخامسة والستون، والمادة الثامنة والستون، والمادة الثانية والسبعون، والمادة الثالثة والسبعون، والمادة الرابعة والسبعون، المادة الخامسة والسبعون، المادة السابعة والسبعون، المادة التاسعة والسبعون، عن باقي مواد نظام المرور بهي كما هي بدون أي تغير.

الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية

يوفر موقع أبشر المرور خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وهي واحدة ضمن حزمة كبيرة من الخدمات الإلكتروني التي يقدمها موقع أبشر الإلكتروني للفئات المستفيدة من المواطنين والمقيمين، ومؤخراً أطلق موقع أبشر الإلكتروني خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية.

وحتى يمكن الاستفادة من خدمة استعلام مخالفات المرور يجب عليك في حال إن كنت مقيما أو مواطنا ضرورة فتح حساب أبشر وزارة الداخلية، وذلك من خلال رابط التسجيل في أبشر، كما أكدت إدارة المرور أنه يشترط في حال شراء مركبة أو إيجار مركبة، يلزم التسجيل في بوابة وزارة الداخلية، وأعلنت إدارة المرور أنه سيتم منع شراء أو استئجار المركبة ما لم يكن المواطن أو المقيم مسجلا في نظام أبشر، ويمكن التسجيل من خلال كتابة بعض البيانات المطلوبة مثل، رقم الهوية، البريد الإلكتروني، رقم الجوال.

 

معرفة المخالفات المرورية برقم اللوحة في السعودية

بوابة أبشر الإلكترونية أيضا توفر خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة السعودية لجميع المواطنين والمقيمين، وذلك من أجل توفير الوقت عليهم في معرفة المخالفات المسجلة عليهم، حيث أتاحت وزارة الداخلية تلك الخدمة الإلكترونية لكي يقوموا بالاستفسار برقم الهوية ورمز التحقق حتى يطلعوا علي قيمة المخالفات المرورية التي سجلت عليهم في كل المناطق على مستوى الأراضي الحجازية.

الحساب الرسمي لوزارة الداخلية دعا جميع المواطنين سواء كانوا سعوديين أو غير سعودين بالدخول إلى موقع أبشر السعودي من أجل معرفة تفاصيل المخالفات المرورية برقم اللوحة عن طريق خدمة حجز موعد المرور السعودي، كما وفر قطاع المرور إمكانية الاستعلام عن صلاحية التأمين على المركبات حتي يستفيد منها الكثير من المغتربين والمواطنين بشكل عام دون أن يذهبوا قطاعات الوزارة المنتشرة في مختلف المناطق على مستوى المملكة.

معرفة المخالفات المرورية لرخصة القيادة في السعودية

تعد رخصة السير بقيادة المركبات أحد أهم البطاقات التي يملكها أي شخص يقوم بقيادة سيارة خاصة أو عامة داخل المملكة العربية السعودية ونتيجة الكثير من المسؤوليات قد ينسى البعض موعد تجديد رخصة القيادة وهنا يتعرض الشخص لعقوبة قانونية نتيجة تأخرة عن تجديد رخصة القيادة عن موعدها المقرر.

 

يتوجب على قائد السيارة دفع غرامة التأخير عن تجديد استمارة السيارة طبقا للوائح والقوانين، وذلك عقب مضي 60 يوماً على تاريخ انتهاء استمارة السيارة الخاصة به، والتي قام بإصدارها أو تجديدها مسبقا.

ونصت التعديلات الجديدة على إلغاء الاختبار الفوري للحصول على رخصة القيادة، وهو النظام الذي كان يتم اتباعه قديما، وأصبح على المتقدم للحصول على الرخصة الخاصة ممن لا يجيدون قيادة السيارة أن يقوم بحضور دورات تدريبية يبلغ عدد ساعاتها 90 ساعة، و30 ساعة لهؤلاء الذين يجيدون القيادة، وقد حددت إدارة المرور عددا من القواعد والضوابط المهمة حرصاً منها على أمن وسلامة المواطنين.

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …