ذو الحجة 24, 1440 1:06 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / 4 مليارات دولار دعما.. جنوب أفريقيا تنتشل إيسكوم للكهرباء من التعثر

4 مليارات دولار دعما.. جنوب أفريقيا تنتشل إيسكوم للكهرباء من التعثر

تعتزم حكومة جنوب أفريقيا تقديم دعم مالي إضافي قدره 59 مليار راند (4.2 مليار دولار)، خلال عامين، لشركة الكهرباء الحكومية المتعثرة “إيسكوم هولدنجز”.

وبحسب مستندات اطلعت عليها وكالة بلومبرج للأنباء، فإن شركة الكهرباء التي تعتبر حالياً أكبر خطر يهدد اقتصاد جنوب أفريقيا، ستحصل على 26 مليار راند خلال العام المالي الجاري و33 مليار راند خلال العام المالي 2020 – 2021، وذلك بعد 5 أشهر فقط من إعلان وزير مالية جنوب أفريقيا “تيتو مبويني” عن خطة لضخ 69 مليار راند للشركة خلال 3 سنوات.

يذكر أن “إيسكوم” تعاني من ديون تزيد على 440 مليار راند، ومن المتوقع أن تعلن في وقت لاحق من الشهر الجاري عن خسائر سنوية جديدة، بسبب تراجع الطلب على الكهرباء وعدم انتظام توليد الكهرباء من محطاتها القديمة التي تعمل بالفحم، مما أدى إلى تكرار انقطاع التيار الكهربائي في مناطق واسعة من جنوب أفريقيا، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وتعهدت الحكومة بمساعدة الشركة التي توفر نحو 95% من إنتاج الكهرباء في جنوب أفريقيا، بعد أن اتضح مدى تدهور أوضاعها المالية.

كان رئيس جنوب أفريقيا “كيريل رامافوسا” قد أعلن في يونيو/حزيران الماضي، التزام الحكومة بتوفير “جزء كبير” من الاحتياجات المالية لشركة الكهرباء، خلال السنوات العشر المقبلة، والتي تقدر بنحو 230 مليار راند.

ومن المقرر توفير هذه الأموال من خلال “صندوق الإيرادات” الحكومية، ومن المحتمل أن يعلن وزير المالية فرض شروط على الشركة قبل صرف أي أموال لها، بحسب الوثائق.

يذكر أن بنك الاستثمار الأمريكي “جولدمان ساكس” يعتبر “إيسكوم” أكبر تهديد لاقتصاد جنوب أفريقيا؛ بسبب مشكلاتها المالية وعدم قدرتها على توفير احتياجات البلاد من الكهرباء، مما يؤدي إلى انقطاعات طويلة للتيار الكهربائي.

شاهد أيضاً

“أرامكو” السعودية تُطلق مبادرة لحماية طائر”العقعق” النادر من الانقراض

تتبنى شركة أرامكو السعودية –عملاق صناعة النفط والبتروكيماويات في العالم- استراتيجيات بيئية تسعى من خلالها …