محرم 16, 1441 7:09 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الطاقة السعودي: “أرامكو” تستعد للاكتتاب العام

وزير الطاقة السعودي: “أرامكو” تستعد للاكتتاب العام

تسعى بنوك الاستثمار جاهدة لإعادة تقديم النصح لإسداء المشورة إلى أرامكو السعودية بشأن طرح عام أولي محتمل حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الأمر مع تأكيد وزير الطاقة السعودي خططا لاستمرار الإدراج في 2020 أو 2021.

وقال أحد المصادر “إن المصرفيين الذين شاركوا سابقًا في الاكتتاب يضغطون لعقد اجتماعات مع أرامكو”.

وأضاف: “هناك بعض التحولات من حيث الأدوار التي قد تلعبها البنوك في حالة المضي قدمًا في محادثات الاكتتاب العام الأولي.” كما تم تعيين بنوك الاستثمار “مويليس” وشركاه “وإيفركور” من قِبل أرامكو كمستشارين مستقلين. لكن خطط الإدراج المحلي والدولي تم تأجيلها لاحقًا.

وقال وزير الطاقة السعودي “خالد الفالح”، الذي يرأس أرامكو أيضًا اليوم الثلاثاء إن الشركة مستعدة للبدء في العمل في القائمة التي طال انتظارها، مضيفًا أن ذلك قد يحدث في الفترة 2020-2021.

وأشار الفالح إلى استحواذ أرامكو على 69.1 مليار دولار على حصة 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) للبتروكيماويات إلى جانب بيع سندات بقيمة 12 مليار دولار كسبب رئيسي لتأخير الاكتتاب العام.

وقال “الآن بعد أن تم حل كل هذه القضايا، نحن على استعداد للبدء في التخطيط للاكتتاب العام”.

وذكرت بلومبرج في وقت سابق اليوم الثلاثاء أن أرامكو السعودية أجرت مؤخرًا محادثات مع مجموعة من البنوك الاستثمارية لمناقشة الأدوار في طرحها العام الأولي المحتمل، مستشهدة بأشخاص مطلعين على الأمر.

شاهد أيضاً

أوروبا تتحرك.. شبح ركود اقتصادي

أقدم البنك المركزي الأوروبي على خفض سعر الفائدة على الإيداع إلى مستوى قياسي كما سن …