أبريل 17, 2024 12:08 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عالمية / رئيس جنوب أفريقيا يؤدي اليمين الدستورية

رئيس جنوب أفريقيا يؤدي اليمين الدستورية

بدأ رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا، السبت، ولايته واعداً بلاده ب”أيام أفضل”، وبات عليه الآن أن يقدم تشكيلة الحكومة التي سيكلفها إعادة إنعاش الاقتصاد والقضاء على الفساد.

وحضر حفل أداء اليمين 36 ألف شخص بينهم نخبة الطبقة السياسية المحلية وحوالى أربعين رئيس دولة وحكومة أجنبية في ملعب الركبي في العاصمة بريتوريا.

وأعاد النواب انتخاب رامابوزا البالغ من العمر 66 عاماً الأربعاء، بعد انتصار حزبه “المؤتمر الوطني الأفريقي”، في الانتخابات التشريعية التي جرت في الثامن من مايو.
ونجح حزب المؤتمر الذي يحكم جنوب أفريقيا منذ انتهاء نظام الفصل العنصري في 1994، بتجديد أكثريته المطلقة في الجمعية الوطنية لكنه حقق أسوأ نتيجة في تاريخه في الانتخابات الوطنية (57,5 بالمئة)، ما يعكس انخفاض شعبيته في البلاد.

ورغم إنجاز تقدم حقيقي منذ ربع قرن، لا تزال جنوب أفريقيا إحدى الدول التي تشهد أكبر تفاوت اجتماعي في العالم، متأثرة ببطالة هائلة (أكثر من 27 بالمئة) ومعدّل فقر مرتفع ونسبة فساد متزايدة.

وقال رامابوزا إن “حقبة جديدة تشرق على بلدنا. أيام أفضل قادمة لجنوب إفريقيا”. وأضاف “حان الوقت بالنسبة إلينا لبناء المستقبل الذي نطمح إليه”.

وأضاف “لنعلن أننا سنحتفل بالذكرى الخمسين لتحريرنا (في 2044) وستكون كل احتياجات الذين يعيشون على هذه الأرض قد تمت تلبيتها”، مشيراً إلى أن “التحديات التي نواجهها حقيقية لكنها ليست مستعصية (…) سنتصدى لها”.

بعد انتهاء الاحتفالات، ستتجه الأنظار كلها إلى الرئاسة التي سيعلن رامابوزا من مقرها ربما في عطلة نهاية الأسبوع تشكيلة حكومته.

شاهد أيضاً

انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس

تفسيرات مختلفة حول الكتلة الاكبر ومهمتها انتخابات العراق: المليشيات للتدخل والصدر لضبط النفس الناشطة العراقية …