ذو الحجة 23, 1440 10:22 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة وجمال / خشونة الركبة، الأسباب والأعراض والعلاج

خشونة الركبة، الأسباب والأعراض والعلاج

تؤدي الركبة العديد من الوظائف المختلفة الهامة والأنشطة الأكثر حيوية كالمشي وصعود وهبوط السلالم، ومع التقدم بالعمر قد تصاب بخشونة في غضروف الركبة أو ليونة العظام ما يؤدي للإصابة بالالتهابات والتورم والألم وعدم القدرة على ممارسة النشاطات الحياتية بشكل طبيعي. ومن أهم مشاكل الركبة، خشونة الركبة التي تنتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التي تغطي سطح المفصل ومن ثم نعومة الحركة. حيث يحدث ضعف في تماسك هذه الغضاريف الأمر الذي يؤدي إلى تشقق سطحها وتآكلها بصورة تدريجية حتى تصبح العظمة خالية من الغضاريف التي تحميها، الأمر الذي يؤدي إلى المزيد من الألم وازدياد خشونة الركبة مع التقدم بالعمر.

أ) أسباب خشونة الركبة:

كما ذكرنا أعلاه، يعتبر التقدم في السن من أهم الأسباب المؤدية إلى خشونة الركبة، لكنه ليس السبب الوحيد. وهناك عوامل أخرى تشارك في زيادة نسبة الإصابة بخشونة الركبة والتي تتضمن:

1- التقدم بالعمر.

2- السمنة وزيادة الوزن.

3- العوامل الوراثية.

4- إصابات الركبة المختلفة كالالتهابات والكسور وتمزق الأربطة والغضاريف الهلالية.

5- إتباع العادات الخاطئة كالوقوف لفترات طويلة والجلوس بوضعيات خاطئة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

6- الإفراط في تناول اللحوم والبقوليات، ما يؤدي إلى زيادة حمض البوليك المسبب لخشونة الركبة.

7- تقوس الساقين، حيث يؤدي لزيادة التحميل على أجزاء محددة من المفصل.

8- تعرض المفصل لتيارات الهواء البارد، حيث يساعد ذلك على زيادة خشونة الركبة.

9- الإجهاد القوي للركبة مثل ممارسة الرياضات العنيفة وتكرار صعود وهبوط السلم.

ب) أعراض خشونة الركبة:

1- تيبس في المفصل بعد الاستيقاظ مباشرة وزواله بعد مرور 60 دقيقة تقريباً.

2- حدوث تشنجات وتقلصات عضلية حول مفصل الركبة المصاب.

3- سماع صوت احتكاك داخل المفصل أثناء تحريكه، وذلك بسبب التآكل الذي حدث.

4- ظهور بعض التورمات.

5- حدوث ألم بمفصل الركبة أثناء الضغط عليها.

ج) علاج خشونة الركبة:

1- تجنب الوقوف والجلوس لفترات طويلة.

2- تجنب صعود وهبوط السلالم بشكل متكرر، ولتجنب الألم قم بالاستناد إلى جدار السلالم واصعد درجة تلو الأخرى بالساق السليمة قبل الأخرى.

3- تجنب ثني مفصل الركبة لزاوية أكثر من 90 درجة، سواء بتثبيتها تحت الكرسي أو بالجلوس على كرسي منخفض أو بثنيها أثناء الصلاة.

4- تجنب بعض أوضاع الجلوس الخاطئة كوضع القرفصاء أو تربيع الساقين أو الجلوس على الأرض مع ثني الساق أسفل الجسم.

5- تجنب استخدام الدراجات الثابتة والمتحركة وكل ما يؤدي إلى حدوث “طرقعة” بالركبة.

6- تجنب تيارات الهواء وحافظ على تدفئة المفصل فهذا سيساعدك على تقليل الشعور بالألم الناتج عن خشونة الركبة.

7- امشي بشكل منتظم، حيث يؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وأيضاً إلى تقوية العضلات، لكن بدون إجهاد. وذلك من خلال ارتداء حذاء رياضي والمشي على سطح مستوي مثل أرضية النادي والحديقة. ويمكن استخدام عصا أثناء المشي لتقليل الضغط على الركبة، وبحيث تمسك بها في الاتجاه المعاكس فمثلاً امسك العصا بيدك اليمنى إذا كانت لديك إصابة في ركبتك اليسرى والعكس صحيح.

8- اخفض من وزنك، حيث أن تخفيف الوزن يخفف الحمل على مفصل الركبة. وعليه يجب إتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون والنشويات وغني بالفاكهة والخضروات ويحتوي على نسبة قليلة من حمض البوليك.

9- الزنجبيل يعالج التهاب المفاصل وبحد من الآثار الناتجة عنه، وزيت بذور الكتان يساعد على زيادة ليونة العظام، والكرفس يساعد في علاج التورم الناتج عن النقرس، وعصير الليمون يخفف من تورم المفاصل فحاول ان تستفيد بهذه العلاجات الطبيعية.

10- الصيدليات تتوفر بها بعض الزيوت العطرية مثل زيت النعناع والكافور والقرنفل والقرفة والزيتون وغيرها من الزيوت التي تستخدم في تدليك مكان الألم الناتج عن خشونة الركبة وتخفيفه.

11- استخدم كمادات ماء دافئة لمدة 15 دقيقة، 3 مرات يومياً لعلاج خشونة الركبة. فهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية بالمفصل وبالتالي تقليل الألم.

12- مارس التمارين الرياضية بشكل منتظم خاصة تمارين علاج خشونة الركبة.

أ- ضع فوطة مبرومة أسفل الركبة ثم اضغط عليها بالركبة مع شد صابونة الركبة و مشط الرجل لأعلي واستمر في هذا الوضع 4 ثوان واسترخ 4 ثوان، ويكرر التمرين 10 مرات لأفضل نتيجة.

ب- كتدرج للتمرين السابق، نام علي الظهر ثم اثني الركبة السليمة 45 درجة ثم رفع الساق الأخرى لنفس مستوى الساق المثنية مع شد عضلات مشط الرجل لأعلي وانتظر في هذا الوضع 7 ثوان ثم إنزل ساقك واسترخي 4 ثوان، يكرر التمرين حسب ما يحدد أخصائي العلاج الطبيعي ذلك. لكن الأهم أن يتم التوقف عن التمرين فور الشعور بألم شديد أو عندما يساهم التمرين في زيادة الشعور بالألم بشكل كبير.

ج- اجلس على الكرسي ومد ساقك ثم ارفعها مستقيمة إلي مستوي الركبة الأخرى واستمر في هذه الوضعية مدة 10 ثوان أو أقل. إذا لم تستطيع انزل الساق للأرض وهي مستقيمة. وحاول أن تعتاد على عادة انقباض واسترخاء العضلة الرباعية في أي وضع أثناء اليوم حيث أن تكرار تنبيه العضلة يزيد من قوتها. وفي النهاية لا يسعنا سوى أن نتمنى لجميع المرضى الشفاء العاجل.

شاهد أيضاً

“بدع ومفاهيم خاطئة”.. أطعمة “صحية” تضر أكثر مما تنفع!

يحذر علماء في هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA) من أن تناول الكثير من بذور الكتان، …