أبريل 24, 2024 3:55 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / “البيئة” تدعو للمشاركة في مهرجان أصول الأغنام “فحول وإنتاج”

“البيئة” تدعو للمشاركة في مهرجان أصول الأغنام “فحول وإنتاج”

تطلق وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالشراكة مع الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية في بريدة، فعاليات مهرجان أصول الأغنام المحلية “فحول وإنتاج” بنسخته الثالثة في منتزه القصيم الوطني في مدينة بريدة، يوم الجمعة الموافق 24 /6 / 1440هـ.

ودعت الوزارة ملّاك الأغنام المحلية الراغبين بالمشاركة، إلى التسجيل عبر الموقع الإلكتروني(www.cslbur.com) في مدة أقصاها الثلاثاء الموافق 21 /6 / 1440هـ.

وأوضحت الوزارة أنّ المهرجان يهدف لخلق روح التنافس بين مربي الثروة الحيوانية لتحسين الإنتاج والسلالات الحيوانية التي تصب في أهداف برنامج التحول الوطني 2020 من خلال مبادرة تصميم وإنشاء مركز تميز وطني للثروة الحيوانية.

وشدّدت على الراغبين في المشاركة بالمهرجان ضرورة الالتزام بشروطه؛ وأبرزها: الصحة العامة والسلامة من الأمراض والإعاقات لحلال المشارك، والتميز بالصفات المعتبرة للحلال، وعدم العبث بها، والتقيد بالسن المحدد لكل شوط، ملكية الحلال للمربي المشارك، إضافةً إلى التقيد بالوقت المحدد لاستقبال الحلال، وحضور المالك للحلال المشارك لإثبات الملكية والإنتاج وعدم العبث بالصفات، والقبول بحكم لجنة التحكيم المكلفة من إدارة المهرجان.

وأكدت ضرورة الالتزام بالمنافسة الشريفة بلا عصبيات أو نعرات، وأنّه لا يحق لمن فاز بالبيرق المشاركة بنفس الحلال، والحلال المشارك في شوط لا يسمح له بالمشاركة في شوط آخر، ويسمح للمالك المشاركة بعدة أشواط لكن بحلال مختلف.

وتقدّم وزارة البيئة والجمعية التعاونية للثروة الحيوانية، عددًا من الندوات عن صحة الأغنام والتغذية السليمة، وطرق التناسل الأفضل وسبل الإدارة لإنتاج السلالات الجيدة والمميزة.

وحدّدت الوزارة السلالات المتاح لها المشاركة في المهرجان؛ وهي “الضأن النجدي، الضأن النجدي الدغم، الضأن النعيمي، الضأن الحري، الضأن العرب، الضأن السواكني، الماعز العارضي، الماعز الحجازي، الماعز القزمي، والماعز الشامي”.

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …