مارس 29, 2024 11:21 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / استطلاع نظافة المدن يثير الجدل.. استياء أهالي الباحة

استطلاع نظافة المدن يثير الجدل.. استياء أهالي الباحة

استطلاع نظافة المدن يثير الجدل.. استياء أهالي الباحة والأمانة تعلق

المواطن-أمل سعيد الغامدي- الباحة

عبَّر أهالي منطقة الباحة عن استيائهم من نتائج استطلاع أجراه المركز الوطني لاستطلاعات الرأي، يتمحور حول رضا السكان حول نظافة المدن بالمملكة، وحلت الباحة في المرتبة الأخيرة، من حيث مستوى النظافة.

وأثارت نتائج الاستطلاع حالة من الجدل، حيث علق أحمد الغامدي رئيس مجموعة المملكة الإعلامية للإنتاج الإعلامي بقوله “‏‎‎‎‎‎‎‎‎‎‎على أي أساس تم الاختيار، وأين الاستبيان، ومتى تم، ولماذا يريدون إقصاء الباحة إلى المؤخرة دوماً؟! الباحة ومحافظاتها تتفوق في النظافة على بقية المدن، فكفانا سخرية”.

فيما ذكر الإعلامي يحيى اليابس ” أن الاستطلاع هو استبيان صحافي وليس بمعيار حقيقي”.

وقالت نورة الغامدي “بظني أعتقد أن هذا التصنيف للباحة بناءً على تواجد المعدات والمشاريع المتعثرة، كذلك رؤية الأودية بعد السيول نراها خراب ومعدومة فمثلاً حي جفن بالعقيق كله نفايات وأوساخ”.

وذكر الإعلامي فواز المالحي” أن الاستطلاع ليس إجراء بحثي متقدم يتم في أيام، والعمليات البحثية والأسس تتم بأشكال وأدوات مختلفة تستخدمها مؤسسات كبرى مثل الهيئة العامة للإحصاء، فلا يكون القياس المسحي بالآراء الشخصية وأخذ آراء الناس.‎‎‎‎‎‎‎‎‎ ‏فهناك معايير أخرى منها : أعمال نحت الطرق الترابية ( الجبلية )، كمية المياه الراكدة، إحصاءات البلدية من حيث ( النفايات – الصرف الصحي – الشكاوى البيئية – الزراعية – الإنتاج البيئي ).

فيما اتفقت أماني وعلياء وأم عبدالله” على أن السبب الأول يعود لكثرة الزوار من خارج المنطقة وتواجدهم في أماكن معينة عن غيرها.

“المواطن” تواصلت مع أمين منطقة الباحة، الدكتور علي محمد السواط” فقال: نعم المركز الوطني عمل (استطلاع رأي) عن مستوى الرضا عن النظافة في مناطق المملكة، والرأي يبقى وجهة نظر شخصية وليس حكماً موضوعياً.

وأضاف أن التقييم الموضوعي: هو عمل جولات ميدانية للمشاهدة والتأكد من مستوى النظافة، أما التقييم الذاتي الشخصي: يتم عن طريق استطلاع رأي الناس، بمعنى سؤالهم عن رأيهم عن مستوى النظافة.

وأضاف : قد يكون الحكم الصادر من المشاركين في الاستطلاع مبني على عدم معرفتهم وعدم اطلاعهم على الجهود الكبيرة التي تبذلها أمانة المنطقة والبلديات التابعة لها في المحافظات والمراكز الإدارية في مجال النظافة.

وتابع السواط “مع تحفظنا على نتائج استطلاع الرأي فإننا نحترم رأي من شاركوا في الاستطلاع، وسنعمل جاهدين بإذن الله على الارتقاء بمستوى النظافة في المنطقة إلى الأفضل، وهذا واجبنا”.

وأكد “بأنه لا اعتراض على نتائج الاستطلاع، والتي ستكون دافعاً كبيراً لنا للتطوير والمراجعة وتحسين الأداء مستقبلاً بإذن الله تعالى”.

وأشاد “أن الباحة نظيفة ومن أنظف مدن ومناطق المملكة ولله الحمد، ولو لم تكن كذلك فأنا أملك الشجاعة للاعتراف بذلك وتحسين الوضع”.

شاهد أيضاً

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها

أمير الباحة يعتمد خطة استئناف عمل موظفي الإمارة ومحافظاتها الأمير حسام بن سعود واس – …