محرم 9, 1440 10:05 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / الرياح تزيل ستار الكعبة وتكشف عن أحد أسرارها النادرة

الرياح تزيل ستار الكعبة وتكشف عن أحد أسرارها النادرة

صورة ذات صلة

كشفت الرياح التي أزاحت ستار الكعبة مساء أمس، ظهور بنيانها الحجري الداخلي الباب الذي بناه عبدالله بن الزبير قبل أن يغلقه الحجاج بن يوسف الثقفي بعد أن استعاد الأمويون الحكم على مكة المكرمة.

وقال عضو الجمعية التاريخية السعودية طالب الدراسات العليا في التاريخ بجامعة القصيم عادل خمسان الحربي وفقًا لـ”سبق”: في هذا اليوم من كل عام يتم فك أربطة ستائر الكعبة، استعداداً لتغيير كسوتها صباح يوم عرفة .

وأضاف: ويظهر في الصورة أن الرياح حركت ستار الكعبة ليظهر بنيانها الحجري الداخلي، ويتضح موقع الباب الثاني الذي بناه عبدالله بن الزبير، وكان عبدالله بن الزبير عندما بويع في مكة عام ٦٤هـ، أعاد بناء الكعبة استناداً على ما سمعه من خالته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حيث قال إني سمعت عائشة تقول إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لولا أن الناس حديث عهدهم بكفر وليس عندي من النفقة ما يقوى على بنائه لكنت أدخلت فيه من الحجر خمسة أذرع ولجعلت لها بابًا يدخل الناس منه وبابًا يخرجون.

وأضاف: إلا أن الأمويين استعادوا حكم مكة في عام ٧٣هـ على يد قائد الجيوش الأموية الحجاج بن يوسف الثقفي، ثم أعاد بناء الكعبة إلى ما كان عليه، وقاموا بسد الباب الثاني الذي فتحه عبدالله بن الزبير وتتابعت في العصور اللاحقة الترميمات والتحسينات لبنيان الكعبة، آخرها في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله .

 

شاهد أيضاً

ولي العهد.. يصعد بالمملكة إلى «عنان السماء»

الأربعاء / 7 / رمضان / 1439 هـ الأربعاء 23 مايو 2018 04:09      …