أبريل 19, 2024 5:00 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم الرجل / وفاة العالم «ستيفن هوكينغ».. إليك شرح مبسط لأطروحته التي أثارت ضجة عالمية

وفاة العالم «ستيفن هوكينغ».. إليك شرح مبسط لأطروحته التي أثارت ضجة عالمية

توفي العالم الفيزيائي العبقري «ستيفن هوكينغ » عن عمر يناهز76 عاماً ؛ وبالرغم من معاناته لسنوات طوال من مرض  التصلب الجانبي الضموري ؛ إلا أن هذا الأمر لم يكن عائقاً لعبقريته.

وخلال مسيرته العلمية تمكن العالم البريطاني من تأليف عشرات الكتب العلمية التي فسرت أسرار الكون والتي بيع منها أكثر من عشرة ملايين نسخة في العالم وكان أهمها وأشهرها «A Brief History of Time » .

تعرف على سر وفاة كل من يقترب من كهف بلوتونيوم اليوناني الروماني !

و هوكينغ صاحب النظرية الشهيرة التي فسرت نشأت الكون والذي أطلق عليها أسم الانفجار الكبير ؛ إلى جانب اكتشافه أن الثقوب السوداء ليست سوداء تماماً، ولكن تنبعث منها إشعاعات، ومن المحتمل أن تتبخر وتختفي في النهاية.

وبدأت معانات هوكينغ مع المرض منذ أن بلغ 21 عاماً، وأعتقد الأطباء في البداية أنة لن يعيش سوى لسنوات معدودة ؛ إلا أنه فاجئ الجميع وعاش متفوقاً على المرض لأكثر من 50 عام كاملة .

وتسبب المرض بشلل هوكينغ بشكل كامل ؛ حيث كان بإمكانه فقط أن يحرك بعض من أصابعه ؛ وأعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير للتحدث والقيام بمهامه اليومه .

شاهد| مقصورة الأثرياء الخشبية في كولورادو ذات الـ31 مليون دولار

وكانت أخر كتابات هوكينغ على موقعه على الانترنت: «أحاول أن أعيش حياة طبيعية قدر الإمكان، وألا أفكر في حالتي أو أشعر بالأسف على الأشياء التي قد تعيقني، وهي ليست كثيرة»

وأضاف قائلاً «لقد كنت محظوظاً لأن حالتي تزيد سوءاً ببطء، بعكس ما هو شائع. وهذا الأمر يعني أنه يجب على المرء أن لا يفقد الأمل» وفقاً لما نشرة موقع cnn .

وطرح هويكينغ منذ قرابة الـ 4 أشهر عبر موقع جامعة كامبريدج أطروحة عالم الفيزياء الكونية التي تتحدث عن خصائص الكون المتوسع.

الأطروحة هذه أتيحت للجميع مجاناً بقرار من هوكينغ نفسه، وقد عطلت موقع الجامعة بسبب الإقبال الشديد على تحميلها. والأطروحة عبارة عن ١٣٤ صفحة وهي متوفرة هنا لمن يود الإطلاع عليها.

أطروحة هوكينغ تغطي عدة نقاط، من ضمنها أمواج الجاذبية التي تم إكتشافها مؤخراً، ولكن الفصل الأخير من الأطروحة هو الذي يعتبره علماء الفيزباء الأكثر أهمية لكونه يتطرق إلى ولادة الكون نفسه. موضوع الأطروحة «خصائص الكون المتوسع» معقد للغاية، ما يعني أن الإقبال الشديد هذا قد لا يترجم لقراءة فعلية للأطروحة، خصوصاً وأن كتاب «تاريخ موجز للزمن» الذي ألّفه هوكينغ، ورغم كونه من الكتب الاكثر مبيعاً، هو أيضاً واحد من أكثر الكتب التي لم تتم قراءتها. لذلك سنحاول أن نتحدث عما ورد في أطروحة ستيفن هوكينغ بشكل مبسط.

نظريات ولادة الكون

الأهمية الكبرى لنظرية هوكينغ أنها تمكنت من إثبات أن نظرية الانفجار العظيم ممكنة، فلم تعد مجرد معادلات رياضية تم إستنتاجها من معادلات طورها علماء الفيزياء لوصف احتمالات تكون الكون. نظرية الانفجار العظيم في يومنا هذا حقيقة علمية مقبولة، ومع ذلك تبقى الفكرة مذهلة وغريبة. فكرة النظرية هي أن الكون كان فيما مضى عبارة عن نقطة واحدة شديدة الكثافة، فانفجرت، وتمدد الكون، وهو في حال تمدد مستمرة.

في الوقت الذي نشر هوكينغ أطروحته في العام ١٩٦٠، كان العلماء ما زالوا يناقشون هذه الفكرة، التي لم يكن هناك إجماع عليها. النظرية البديلة حينها كانت نظرية الحالة الثابتة، والتي هي عبارة عن نموذج تم تطويره عام ١٩٤٩ من قبل فريد هويل وتوماس غولد وهيرمانبوندي. وفق هذه النظرية هناك مادة جديدة تتشكل باستمرار مع توسع وتمدد الكون بحيث يؤمن الحفاظ على المبدأ الكوني المثالي.

ما قام به هوكينغ في أطروحته هو إثبات أن نظرية الانفجار العظيم ممكنة الحدوث، ولكن لفهم كيف فسر ذلك فإن ذلك يتطلب معرفة ودراية واسعة بالفيزياء.

الزمكان والتفرد 

في بداية القرن العشرين قلب ألبرت أينشتاين المفاهيم كلها حين طرح نظرية النسبية. أينشتاين أثبت أن الجاذبية لها خاصية هندسية للزمان والمكان، وأن انحناء الزمكان (الزمان والمكان مندمجين في نسيج واحد) يرتبط بشكل مباشر مع الطاقة والزخم لأي مادة إشعاع موجودين.

الزمكان هو طريقة للتفكير بإطار ونظام الكون، الذي يجمع بين الفضاء الثلاثي الأبعاد والزمان صاحب البعد الواحد. كل شيء موجود وكل شيء يحدث في مكان ما في الزمكان. ولكن يصعب على غالبية البشر تخيل هذا الأمر، لأنه رغم أننا نتحرك في كون ثلاثي الأبعاد، لا يمكننا السفر الى أي مكان نريده كما هي حال الزمن. الأمر يشبه حشرة عالقة على سطح بحيرة، فهي يمكنها فقط التحرك ببعدين (في الاتجاهات الأربعة على سطح البحيرة) رغم أنه هناك بعد ثالث (فوق البحيرة وتحتها).

النسبية العامة تظهر الصلة بين الفضاء والوقت، وأينشتاين يفسر ارتباط انحناء الزمكان بكثافة المادة والطاقة في «معادلات أينشتاين للمجال». بعد نشر هذه المعادلات قام العلماء باستخدامها في محاولة لاكتشاف ما الذي قد يحدث للزمكان في ظروف مختلفة.

في الحالة التي كانت فيها المواد مكثفة جداً ومضغوطة في نقطة واحدة، توقعت معادلات أينشتاين أمراً مفاجئاً وغريباً .. انحناء الزمكان كان حاداً لدرجة أن الضوء نفسه لا يمكنه المرور من خلالها.

واليوم نحن نعرف هذه النتيجة باسم الثقوب السوداء، وقد تم بالفعل إثبات وجودها من خلال الاكتشافات الفضائية. هذه الحالات حين تكون الإجابات على المعادلات غير محدودة تسمى تفرد.. وهوكينغ عنون فصله الأخير بهذه التسمية، وحاول اكتشاف مبدأ هذه الأمور ولكن ليس للزمكان في محيط الثقوب السوداء بل للكون بأسره.

من الثقوب السوداء إلى الانفجار العظيم 

في علم الكونيات، هناك اعتقاد أساسي أن الكون يجب أن يكون متجانساً ومتناحياً. بشكل مبسط، مكونات الكون يجب أن تكون موزعة بالتساوي، ويجب أن تبدو متشابهة كيفما تم النظر إليها من أي موقع. الحل البسيط لمعادلات أينشتاين للمجال، والتي تحترم كل هذه المعايير، هي مترية روبرتسون ووكر، والتي هي حل دقيق للمعادلات، والتي تطرح انحناء للكون مبنياً على ديناميكا السوائل.

ما هو هام في هذه المترية هو أنها تسمح للجزء المكاني بالتغير مع الزمن، ما يعني أنها يمكنها أن تصف الكون حيث الفضاء نفسه يتوسع. مترية ووكر ونظرية أينشتاين تصفان هذا التوسع من خلال «عامل المقياس» الذي يصف حجم التوسع وحجم التقلص في نقطة معينة في الزمن وفي الوقت الحالي.

وبما أن الكون يتوسع، فهذا يعني أنه كان بالتأكيد في يوم ما أصغر وأكثر كثافة. وعندما نعود بالزمن فإن عامل المقياس يجب أن يكون صفراً. كل المادة وكل الطاقة في الكون لا بد أنها كانت ضمن نقطة واحدة بكثافة عالية جداً.. تفرد كوني. هذا هو أساس نظرية الانفجار العظيم.

إلغاء نظرية الحالة الثابتة

نظرية الحالة الثابتة حاولت إلغاء فكرة التفرد الكوني. التفرد في وقت نشر الأطروحة، كان موضع تشكيك، وتم اعتباره نتيجة مباشرة لضعف وخلل في نظريات أينشتاين. في نظرية الحالة الثابتة الكون لا نهاية ولا بداية له. هو توسع تم تفسيره من خلال إضافة معادلة «سي فيلد» إلى معادلات أينشتاين.

هوكينغ نسف هذه النظرية من خلال البناء على عمل الفيزيائي البريطاني روجر بنروز، وأثبت من خلال المعادلات الرياضية أن التفرد لم يكن نتيجة خلل في المعادلات، وإنما هي ميزات متوقعة. وحتى إنه أظهر أن نظرية النسبية العامة سمحت بوجود كون بدأ من تفرد كوني.

شاهد أيضاً

يفضلها الرجال والشباب.. تعرف على طرق تنسيق القمصان الشبابية بنقشة الكارو (صور)

نقشة الكارو بألوان كلاسيكية نقشة الكارو تأتي بألوانّ كلاسيكية، بالإضافة إلى الألوان الشبابية والحيوية التي يفضلها …