محرم 9, 1440 9:41 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / غابات في بني حسن – الباحة

غابات في بني حسن – الباحة

 

 

الحقيقة تعتبر غابة جدر كما يطلقون عليها (اسم المكان نفسه) رائعة من روائع الطبيعة التى يمكن أن تشاهدها فى المنطقة حيث تمتاز بمساحتها الهائلة واشجارها الكثيفة العالية التى تشعرك بجو الغابات الرائع بها أماكن ممهدة ومخصصة للجلوس ويوجد المظلات والطرق منارة ومرصوفة وتوجد غابة الزرايب فى شمال الباحة تمتع بزيارتها.

 

 

 

شلال الزرائب في بني حسن

بعد هطول امطار الخير على منطقة الباحة ومع اعتدال الأجواء والطبيعة الساحرة في عدد من المواقع بالمنطقة نرى مشاهد رائعة وممتعة ومنها الشلال الرائع في غابة الزرائب بمشاهد رائعة وطبيعة ساحرة بغابة الزرائب والشلال الممتد من منحدرات قرية خيره الذي يزيد تقريباً انحدار شلالات المياه به عن ستين متراً تقريباً وقد توافد العديد من أهالي المنطقة لهذا الموقع للاستماع بالأجواء والمكان الرائع ولم يخلو الوضع في هذا الشلال من بعض المغامرات من الشباب بالصعود الى أعالي وأوسط انحدار مياه الشلال بمواقع خطره في محاولة منهم للاستماع عن قرب.

 

شلالات خيرة

سماعك بالشلالات أو مشاهدة صورها، ليس كمتابعتك لهذه الشلالات وهي تنحدر من أعالي الجبال، وتتسارع في تدفقها إلى أن تحط في الأودية. وربما كان وجودك أمامها محرضًا على اللهو بالماء الصافي المندفع من علو جبل.
الشلالات موسمية، وتتكون مع غزارة هطول الأمطار، كما أنها توجد بين تضاريس وعرة تجمع بين العلو والانخفاض ما يُمكِّن الماء المتجمع من السقوط بغزارة واستمرار للأسفل مكونًا بذلك شلالاً رائعًا. وبما أن الشلالات طارئة مثل المواسم، فكان لابد لنا أن نسأل عن أماكن وجودها. أخبرنا أهالي الباحة أن هناك شلال خيرة، وشلال الزرائب، وشلالات أخرى لا تتكون إلا عندما يكون سقوط الأمطار غزيرًا جدًّا، ولعل أكبرها شلال قرية خيرة التابعة لمحافظة بني حسن الواقعة في غرب منطقة الباحة. تقع المحافظة على أحد جوانب الطريق السياحي الرابط بين الباحة ومحافظة المندق. بينما القرية تقع شمال غربي مدينة الباحة.

غابة خيرة ـ الباحة

تقع غابة خيرة في الشمال الغربي من منطقة الباحة في محافظة بني حسن بالقرب من مستشفى الملك فهد , يعلوها قرية خيرة.

اكتست غابة خيرة الواقعة في محافظة بني حسن المتربعة في أعالي جبال السراة بمنطقة الباحة ، حلة خضراء وغطاء نباتيا كثيفا يبهر زائريها بتنوع أشجارها وطبيعتها ، وذلك جراء هطول الأمطار الكثيفة مؤخراً على منحدراتها وسفوحها .

وتحتضن غابة “خيرة” متنزه الأمير مشاري الذي يضم شلال خيرة الممتد من أعالي جبال السراة حتى بئر القلت الذي زود بنحو 45 مظلة و 15 جلسة و 3 مواقع لألعاب الأطفال و دروات للمياه ، إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى .

ويجد محبو الطبيعة في غابة “خيرة”، وتنوع فصول السنة في يوم واحد مابين البرد والضباب وتخلخل ضوء الشمس مابين أغصان أشجار العرعر والطلح ، ملاذاً لنيل قسط من الاستجمام والابتعاد عن صخب المدينة وضجيجها .

 

شاهد أيضاً

 أمطار على منطقة الباحة

  الباحة 05 رمضان 1439هـ الموافق 21 مايو 2018م صحيفة رباع هطلت أمطار متوسطة إلى …