ربيع الثاني 11, 1440 12:10 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / «الإسكان» : تسويق 60 ألف وحدة سكنية خلال 3 أشهر

«الإسكان» : تسويق 60 ألف وحدة سكنية خلال 3 أشهر

تعتزم وزارة الإسكان خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تسويق نحو 60 ألف وحدة سكنية في جميع مناطق المملكة، وذلك عن طريق عدد من المعارض التي تستعد الوزارة لإطلاقها خلال أيام.
وقال لـ”الاقتصادية” المهندس سراقة الخطيب المشرف العام على برنامج التطوير العقاري في وزارة الإسكان، إن الوزارة قامت منذ بداية العام الميلادي الجاري بتوقيع عشر اتفاقيات لمشاريع البيع على الخريطة في المملكة منها مشروعان على أرض الوزارة.
وأضاف، أن الوزارة تسعى من خلال “سكني2” إلى بناء نحو 125 ألف وحدة سكنية، لافتا إلى أن الوزارة تركز بشكل رئيس على مشاريع البيع على الخريطة باعتباره المنتج الأكثر توفيرا للوحدات السكنية والقادر على مواجهة التحديات.
وأوضح سراقة الخطيب، أن المنتجات السكنية التي تم الإعلان عنها سابقا تلبّي رغبات شريحة كبيرة من الأسر من خلال إتاحة كل الخيارات أمام المواطنين والمواطنات، مشيراً إلى أن الدفعة الثانية ركزت على المناطق الأكثر احتياجاً وذات الكثافة العالية حيث تم تخصيص ما يصل إلى 66 في المائة من المنتجات لمنطقتي الرياض ومكة المكرمة، مع التأكيد على توزيع المنتجات في كل دفعة على بقية المناطق بهدف سد الاحتياج، وتلبية الطلب.
وأكد أن الوزارة من خلال شراكاتها مع القطاع الخاص تراعي معايير الجودة في البناء والسعر المناسب في جميع الوحدات السكنية، حيث تراوح أسعارها بين 250 ألفا و700 ألف ريال.
وكانت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية قد أطلقا الدفعة الثانية من برنامج “سكني” لعام 2018، وبإجمالي يصل إلى 20514 منتجاً سكنيا وتمويليا، تتوزع على جميع مناطق المملكة، وذلك ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الجاري والبالغة 300 ألف.
وأوضحت الوزارة أن هذه الدفعة تشمل تخصيص 6694 وحدة سكنية تحت الإنشاء “البيع على الخارطة”، بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، موزعة على الرياض بعدد 6498 وحدة، والمنطقة الشرقية بعدد 196، إضافة إلى 600 وحدة جاهزة موزعة على منطقة القصيم بعدد 100 وحدة، والمنطقة الشرقية بعدد 500 وحدة سكنية.
كما تشمل الدفعة 8300 قرض عقاري موزعة على مناطق المملكة بالشكل التالي: الرياض بـ2352، مكة المكرمة بـ1474، المدينة المنورة بـ749، القصيم بـ757، المنطقة الشرقية بـ1065، عسير بـ676، تبوك بـ311، حائل بـ18، الحدود الشمالية بـ250، جازان بـ196، نجران بـ28، الباحة بـ173، الجوف بـ251 قرض عقاري، إضافة الى توزيع الأراضي المطورة المجانية والبالغ عددها 4920 قطعة أرض موزعة على الرياض 25، مكة 3519، الشرقية 1014، جازان 123، الجوف 239 أرضا.
ووقعت الشركة الوطنية للإسكان اتفاقيات مع عدد من المطورين العقاريين للعمل على إجراءات تنفيذ مشاريع الوحدات السكنية تحت الإنشاء “البيع على الخارطة” للمواطنين المخصص لهم ضمن هذه الدفعة.
وأكّد خالد العمودي المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، أنه يمكن لأي متقدم موجود ضمن قوائم الصندوق العقاري معرفة موعد حصوله على القرض العقاري، كما أن أي مواطن في قوائم الصندوق ولديه الجهوزية للاستفادة من قرضه يمكنه تسريع الحصول على القرض، وإصدار الموافقة بشكل فوري، وذلك عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني لصندوق التنمية العقارية.
وأضاف العمودي أن الهدف من هذه الخدمات التي تم الإعلان عنها اليوم يتمثل في تسهيل وتسريع حصول المواطنين على القروض العقارية، وتسهيل الإجراءات وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها الصندوق، مؤكداً أن ذلك يأتي امتداداً للخدمات التي تم تقديمها مسبقاً كمبادرة تحويل التمويل العقاري القائم إلى مدعوم وغيرها من الخدمات التي تم إقرارها من مجلس إدارة الصندوق.

شاهد أيضاً

الإمارات.. مرسوم رئاسي بإعادة تشكيل “المصرف المركزي”

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مرسوما اتحاديا بإعادة …