محرم 9, 1440 10:23 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الموز والكادي في نسخته السادسة

أمير منطقة الباحة يفتتح مهرجان الموز والكادي في نسخته السادسة

 
الباحة – صحيفة رباع

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة أمس ، مهرجان الموز والكادي في نسخته السادسة الذي تنظمه الجمعية التعاونية بقرية ذي عين الأثرية بمحافظة المخواة ، وذلك بمقر القرية .

ولدى وصول سموه مقر الحفل قام بقص شريط المعرض المصاحب للمهرجان ، وتجول في أرجائه وشاهد محتوياته من معروضات الموز والكادي والمنتوجات الزراعية الأخرى التي تشتهر بها القرية ، مستمعا ًسموه إلى شرح من مدير قرية ذي عين يحيى بن عارف العمري عن تلك المنتجات وطرق زراعتها وإنتاجها ،مشيراً إلى أن كمية الإنتاج من الموز في هذا العام تصل إلى 7 أطنان ،و 22 ألف عذق من الكادي ، إلى جانب اهتمام القرية بزراعة المانجو.

كما شاهد سموه الأجنحة المشاركة في المعرض التي تشمل ركن العسل وركن متحف بدر بن سعيد غدران الذي يعرض عدد من القطع الأثرية النادرة ، وكن البن الشدوي ، ومعرض للصور الفتوغرافية لقرية ذي عين ، إلى جانب جناح الأسر المنتجة التي تعرض أصناف من المأكولات الشعبية التي تشتهر بها المحافظة.

ووجه سمو أمير منطقة الباحة بشراء جميع المعروضات من منتجات الأسر المنتجة وتوزيعها على المحتاجين .

بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القران الكريم ، ثم ألقى محافظ المخواة الدكتور محمد بن جمعان دادا كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الباحة والحضور ، معرباً عن شكره لسموه على رعايته وافتتاحه للمهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام ويشهد العديد من الفعاليات المصاحبة .

وبين أن فكرة المهرجان التي انطلقت من العام 1434هـ جاءت في ظل المقومات الطبيعية والإرث التاريخي والحضاري والثقافي الذي تتميز به قرية ذي عين الأثرية التي تم تصنيفها كأفضل قرية تراثية على مستوى المملكة وجار تسجيلها في قائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو ، منوهاً بجهود المجتمع المحلي من أبناء القرية في الحفاظ على مكونات القرية بمشاركة إمارة المنطقة والجهات الحكومية المعنية .

ثم ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور ، فيما شاهد سموه والحضور أوبريت بعنوان ” ذي عين شموخ الإنسان .. وسحر المكان ” بمشاركة عدد من طالبات المخواة وفرقة الفنون الشعبية بالمحافظة .

وفي ختام الحفل كرم سمو أمير منطقة الباحة الجهات الداعمة والمشاركة في المهرجان ، فيما تسلم سموه هدية تذكارية مقدمة من معرف قرية ذي عين حسين أحمد عارف ، ومدير القرية يحيى عارف العمري ، ومن رئيس الجمعية التعاونية حسن عبشان العمري.

حضر الحفل معالي مدير جامعة الباحة الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين ، وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق ، ومدير شرطة المنطقة اللواء علي بن محمد آل هادي ،ومدير عام مكتب سمو أمير المنطقة احمد بن صالح السياري ،ومديري الإدارات الحكومية وقادة القطاعات الأمنية ورجال وسيدات الأعمال وضيوف الملتقى .

شاهد أيضاً

 أمطار على منطقة الباحة

  الباحة 05 رمضان 1439هـ الموافق 21 مايو 2018م صحيفة رباع هطلت أمطار متوسطة إلى …