ذو القعدة 28, 1438 4:33 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة وجمال / ما هي أعراض وجود خلل في عمل البنكرياس؟

ما هي أعراض وجود خلل في عمل البنكرياس؟

أعراض تنذر بوجود خلل في عمل البنكرياس

يعد تحديد أعراض وجود أي خلل في عمل غدة البنكرياس من الأمور الصعبة، إلا أنها تعتبر على درجة عالية من الأهمية كونها في كثير من الأحيان تساعد على الكشف المبكر عن سرطان البنكرياس.

ويخشى معظم الناس من الإصابة بسرطان البنكرياس كونه من أكثر الأمراض التي تشكل خطراً على حياة الإنسان، حيث لم تتجاوز معدلات البقاء على قيد الحياة للمصابين به الـ 5 سنوات.

 

وبحسب الطبيب أندرو هاندفار، مدير مركز سيناي الطبي لعلم أورام البنكرياس في لوس انجلس: “يرجح سبب انخفاض معدلات الشفاء من هذا المرض إلى صعوبة الكشف عنه في مراحل مبكرة.

كما يعتبر من الصعب أيضاً الكشف المبكر عن وجود أي أمراض أخرى غير سرطانية”، وقام الإختصاصيون بتحديد بعض الأعراض التي تنذر بوجود خلل في عمل غدة البنكرياس:

– الشعور بألم في البطن: إن الشعور بالألم في منتصف الجسم وامتداده ليصل إلى أسفل أو منتصف الظهر، واستمراره لعدة أسابيع متتالية من الأعراض الأكثر شيوعاً التي تدل على وجود خلل في عمل هذه الغدة، وغالباً ما يكون الألم الذي يصاحب التهاب البنكرياس مفاجئاً وحاداً.

ارتفاع معدلات السكر في الدم: تقوم غدة البنكرياس بإنتاج الهرمونات التي تساعد الجسم بالسيطرة على معدلات السكر في الدم، ومن الشائع أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في هذه الغدة بالنوع الثاني من مرض السكري. ويعتبرحدوث تغييرات مفاجئة في معدلات سكر الدم وعدم السيطرة عليها لدى الأشخاص الأصحاء والذين يعانون من مرض السكري من الأعراض التي تصاحب وجود أمراض خطيرة في البنكرياس.

الشعور بالغثيان بعد تناول الوجبات الدسمة: إن الشعور بالغثيان من الأعراض الهامة على وجود خلل في عمل البنكرياس كونه يقوم بإنتاج الأنزيمات التي تساعد الجهاز الهضمي على تحطيم الدهون.

 

فقدان الوزن: يعد فقدان الوزن بشكل مفاجئ وخاصةً إذا تزامن ذلك مع وجود آلام حادة في منطقة البطن والظهر من المؤشرات التي تدل على وجود خلل في الجهاز الهضمي ومرتبط بعمل غدة البنكرياس.

شاهد أيضاً

«بالون» للتخلص من السمنة دون شفط أو قص!

طور الخبراء جهازا جديدا على شكل بالون يمكن ابتلاعه مع كوب من الماء، ليتضخم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *