مايو 3, 2024 5:19 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / القرض المعجل يغطي أكثر من 300 ألف مواطن

القرض المعجل يغطي أكثر من 300 ألف مواطن

بعد إطلاق «صندوق العقاري» للبرنامج بالتعاون مع «مصرف الراجحي»

القرض المعجل يغطي أكثر من 300 ألف مواطن

القرض المعجل يغطي أكثر من 300 ألف مواطن

كشف  المتحدث باسم صندوق التنمية العقارية حمود العصيمي أن القرض المعجل لا يشمل أي متقدم صدرت له موافقة من السابق، مشيرا إلى أن عددهم وصل إلى 120 ألفا، إذ سيتولى الصندوق مهمة الصرف لهم بمجرد مراجعتهم، ما يعني أن 305 آلاف مواطن سيكون متاحا لهم الاستفادة من القرض المعجل باعتبار أن إجمالي عدد المتقدمين بطلب قرض من الصندوق يصل إلى 425 ألف مواطن.

وأضاف: هناك برامج سيعلن عنها قريبا تشمل مبادرات جديدة لخدمة المواطنين، بعدما صرف الصندوق أكثر من 19 ألف قرض خلال هذا العام؛ لذلك من المنتظر أن يساهم القرض المعجل الذي انطلق أمس (الأحد) في تخفيف قوائم الانتظار باعتباره اختياريا وليس إجباريا. وكان صندوق التنمية العقارية قد أعلن أمس عن إطلاق العمل بالقرض المعجل بالتعاون مع مصرف الراجحي كأول مصرف في المملكة، ويستهدف المواطنين الذين على قوائم انتظار قروضهم العقارية من الصندوق، ليسهم البرنامج في التمويل الفوري للوحدات السكنية الجاهزة. ويحصل المتقدم على برنامج التمويل المعجّل على التمويل العقاري من المصرف مباشرة، وبشكل فوري ويسدد التمويل في مدة تصل إلى 15 عاماً من دون فوائد، ويتكفل الصندوق بدفع الفوائد نيابة عن المواطن خلال مدة القرض ويضاف لذلك كلفة التمويل المخفضة البالغة 1%، يتم سدادها بعد الانتهاء من سداد أقساط القرض المعجّل على مدى خمسة أعوام. وبين المصرف أن البرنامج لا يتعارض مع إمكانية الحصول على تمويل مكمّل لقيمة المسكن بمبلغ أعلى من قيمة التمويل المعجّل من المصرف مباشرة وفقاً للشروط والأحكام، معربا في الوقت ذاته عن سعادته بأن يكون أول من يطبّق برنامج التمويل المعجّل من بين المصارف والمؤسسات المالية في المملكة.

وقال مدير عام المجموعة المصرفية للأفراد صالح الزميع: إن هذا البرنامج يعد تمويلاً بتكلفة مخفضة مجازا من الهيئة الشرعية. وأوضح الزميع أن المتقدم على برنامج التمويل المعجّل سيحصل على التمويل العقاري من المصرف مباشرة، وبشكل فوري ويسدد التمويل في مدة تصل إلى 15 عاماً من دون فوائد، وذلك لأن الصندوق سيتكفل بدفع الفوائد نيابة عن المواطن خلال مدة القرض، مشيراً إلى أنه سيضاف لذلك كلفة التمويل المخفضة البالغة 1%، يتم سدادها بعد الانتهاء من سداد أقساط القرض المعجّل على مدى خمسة أعوام. وبين أن البرنامج لا يتعارض مع إمكانية الحصول على تمويل مكمّل لقيمة المسكن بمبلغ أعلى من قيمة التمويل المعجّل من المصرف مباشرة وفقاً للشروط والأحكام. ويصل مبلغ التمويل المعجل إلى 500 ألف ريال بنسبة ربح 2.25% مدعومة من صندوق التنمية العقارية خلال فترة التمويل القصوى (15 سنة) على أن يسدد المواطن ما قيمته 1% على خمس سنوات بعد انتهاء التمويل العقاري المعجل، ويمكن للمستفيدين الحصول على تمويل عقاري مكمل من المصرف يصل إلى 20 عاما. يشار إلى أن «عكاظ» نشرت في عدد أمس (الأحد) معلومات تشير إلى إطلاق البرنامج خلال هذا الأسبوع الحالي، متضمنة التفاصيل كافة.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا

ارتفاع أسعار النفط.. وبرميل «برنت» بـ72.4 دولارًا    ارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت»، اليوم الأربعاء، …