مايو 16, 2024 1:40 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار رياضه / كلاي.. يرحل

كلاي.. يرحل

كلاي.. يرحل

توفي أسطورة الملاكمة الأمريكي السابق محمد علي كلاي أمس الأول (الجمعة) عن 74 عاما في فينيكس في ولاية اريزونا بعدما خسر معركته الطويلة والأخيرة ضد داء باركنسون.

وقال بوب غونيل الناطق باسم عائلة بطل الملاكمة السابق إن «محمد علي كلاي توفي عن 74 عاما بعد صراع مع داء باركنسون دام 32 عاما». وأضاف أن «بطل العالم في الوزن الثقيل ثلاث مرات توفي مساء الجمعة».

وأوضح أن جنازة أشهر ملاكم في العالم ستنظم في مسقط رأسه لويزفيل في ولاية كنتاكي، دون أن يحدد أي موعد.

وتابع: إن عائلة محمد علي كلاي تريد التعبير عن شكرها لكل الذين رافقوها في أفكارها وصلواتها ودعمها، وتطلب احترام حياتها الخاصة».

شارك كاسيوس كلاي في دورة الألعاب الأوليمبية في روما عام 1960، وأصبح بطل العالم حسب تصنيف الجمعية العالمية للملاكمة في 1964 بفوزه على سوني لينستون بالضربة القاضية في الجولة السابعة. وقد غير اسمه إلى محمد علي بعد اعتناقه الإسلام في 1964.

وبعد أن أصبح بطل العالم بلا منازع في الوزن الثقيل، صدم الولايات المتحدة في 1967 برفضه أداء الخدمة العسكرية والتوجه للقتال في حرب فيتنام.

وسجن وجرد من الألقاب التي حصل عليها ومنع من ممارسة الملاكمة لثلاث سنوات ونصف السنة قبل أن يصبح مجددا بطل العالم في 1974 حسب تصنيف الجمعية العالمية والمجلس العالمي بفوزه بالضربة القاضية في الجولة الثامنة على جورج فورمان في ما أطلق عليه تسمية «معركة في الأدغال» في كينشاسا بزائير التي أصبحت اليوم جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وخسر لقبه بالنقاط أمام ليون سبينكس في 15 فبراير 1978، ثم استعاده في 15 سبتمبر من السنة نفسها. واستعاد محمد علي اللقب للمرة الثالثة بفوزه على لاري هولمز في لاس فيغاس بالضربة القاضية في الجولة العاشرة في 2 أكتوبر 1980. أنهى محمد علي كلاي حياته المهنية بهزيمة بالنقاط أمام تريفور بيربيك في 11 ديسمبر 1981 في مركز الملكة إليزابيث الرياضي في ناساو. وفي 2005، منح وسام الحرية الرئاسي، وهو أرفع وسام مدني في الولايات المتحدة.

 

حزن.. وفورمان: الجزء الأكبر مني.. رحل

حزن.. وفورمان: الجزء الأكبر مني.. رحل

في ما يلي أبرز ردود الفعل على وفاة الملاكم الأسطورة محمد علي عن عمر 74 عاما:

• جورج فورمان، بطل العالم السابق في الوزن الثقيل والذي هزمه محمد علي في أشهر نزال في التاريخ (على مدونة تويتر): «علي، فريزر وفورمان، كنا نحن الثلاثة واحدا. جزء مني رحل، والواقع أنه الجزء الأكبر».

• مايك تايسون، بطل العالم السابق في الوزن الثقيل (على مدونة تويتر): «وداعا أيها الملاكم الأعظم، ارقد بسلام».

• فلويد مايويذر، بطل العالم السابق لوزن الوسط الذي لم يخسر في 49 مباراة واعتزل شابا: «لقد خسرنا أسطورة، بطلا كبيرا وشخصا رائعا. إنه أحد الذين فتحوا لي الطريق لأكون كما أنا الآن. الكلمات لا تكفي ولا تعطي علي حقه لما قدمه لرياضتنا. بالنسبة لي شخصيا، علمني ألا أشعر بالخوف أبدا».

• ايفاندر هوليفيلد، بطل العالم السابق للوزن الثقيل: «انها خسارة ثقيلة. كنت أريد أن أكون مثله، لقد ألهمني. سألني في أحد الأيام إذا كنت أريد تحطيم رقمه القياسي (توج علي بلقب بطل العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات)، وأجبت: كلا، لأن ذلك يعني أنه يتعين علي أن أخسر أحد نزالاتي. لكن العودة بعد الخسارة تظهر مدى القوة، وهذا ما برهنه علي طوال مسيرته».

• دون كينغ، أشهر منظم لمباريات الملاكمة: «كان شخصا رائعا ليس فقط كملاكم لكن كأيقونة أيضا. لن يموت محمد علي إطلاقا. لن يموت محمد علي، فهو مثل مارتن لوثر كينغ. روحه ستبقى إلى الأبد».

• دونالد ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض (على تويتر): «مات محمد علي عن عمر 74 عاما. بطل حقيقي كبير وشخص رائع، سنفتقده كثيرا».

 

أوباما:قاتل من أجلنا

أوباما:قاتل من أجلنا

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما (السبت) بالملاكم الأسطورة محمد علي كلاي الذي «قاتل من أجل الحق» ليس داخل الحلبة وحسب بل خارجها أيضا.

واعتبر أوباما أن محمد علي «قاتل من أجلنا»، مضيفا: «معركته خارج الحلبة كلفته لقبه ومكانته. خلقت له الأعداء يسارا ويمينا، وجعلته منبوذا، وكادت ترسله إلى السجن. لكن علي تمسك بموقفه ونصره ساعدنا على الاعتياد على أمريكا التي نعرفها اليوم».

وستقام جنازة أشهر ملاكم في العالم في مسقط رأسه لويفيل في ولاية كنتاكي لكن الموعد لم يحدد حتى الآن.

وفي رثاء نثري، كتب الرئيس الأمريكي عن أسطورة الملاكمة كإحدى الشخصيات التي يعتبرها قدوة له، قائلا في بيان صادر عن البيت الأبيض: «محمد علي كان الأعظم. نقطة على السطر… لكن ما جعل البطل بهذه العظمة – ما يفرقه حقا عن الآخرين – هو أن الجميع يقول عنه تقريبا الأمر ذاته».

وأشار أوباما إلى أنه يحتفظ في غرفته الخاصة بالقرب من المكتب البيضاوي بقفازي محمد علي، مباشرة تحت صورة الملاكم الأسطورة «البطل الشاب الذي كان لا يتجاوز الثانية والعشرين من عمره وهو يزأر كالأسد فوق سوني ليستون الساقط أرضا»، في إشارة إلى المباراة الشهيرة بين الملاكمين في 1965.

ونقل أوباما عن محمد علي أحد خطاباته الشهيرة: «أنا أمريكا، أنا الجزء الذي لن تتعرفوا إليه. لكن يجب أن تعتادوا علي. أنا الشخص الأسود، الواثق بنفسه، المعتد بنفسه. اسمي، ليس من شأنكم. ديانتي، ليست من شأنكم. أهدافي، تعنيني أنا وحسب. اعتادوا علي».

شاهد أيضاً

ليفربول يستقر على بديل ماني

كشفت تقارير إعلامية، أن نادي ليفربول سيتحرك للتعاقد مع الفرنسي كيليان مبابي مهاجم باريس سان …