صفر 29, 1439 5:56 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / عالم الرجل / أسوأ 9 أخطاء وظيفية

أسوأ 9 أخطاء وظيفية

يرتكب الموظف عموماً أخطاء متنوعة في حياته الوظيفية، وقد يؤثر بعضها على زملائه أو يشتت الجهود الرامية إلى إنجاز مهمات العمل اليومي، أو حتى ثقافة المؤسسة على المدى البعيد. وبهذه الحالة لا بد من إرشاده وتقويم سلوكه بالطرق التي تراها الإدارة كفيلة برأب هذا الصدع في فريق العمل. ومن هذه الأخطاء:

1-     الكذب: تبدأ العديد من الأكاذيب بنية حسنة؛ بقصد حماية الموظف نفسه أو للتغطية على تقصير غيره. لكن حين تترسخ هذه الممارسة بشكل متكرر تنكشف أخيراً، ولا يعود بمقدور المذنب التراجع أو النكران، وبالتالي يتحمل النتائج وحده. ولعل الموظف الذكي يعي أن عليه الظهور بمصداقية عالية دائماً ومهما كانت الظروف من حوله.

2-  النميمة: يظهر الناس أنفسهم بشكل سلبي عندما يسترسلون بالنميمة على الآخرين. كما أن الحديث عن مساوئ أو مصائب الآخرين قد ينتهي بإيذاء مشاعرهم إذا وجدت الثرثرة طريقها إليهم.

3-     أن تصرح بكراهية وظيفتك: آخر ما يحتاجه الموظف في العمل أن يكون إلى جانبه زميل يشكو من وظيفته باستمرار، فلا أحد يحبذ فكرة العمل إلى جانب شخص سلبي ومثبط. ولهذا فإن المديرين سريعو الملاحظة لهذا الأمر، ويسعون إلى توفير عناصر متحمسة لفريق العمل لديهم.

4-  الرهاب العاطفي: يشير الرهاب العاطفي إلى ذكاء عاطفي منخفض، وهو من الأسباب الداعية إلى الطرد من العمل. ولأنها صفة تدل على عدم الاستقرار، سيتساءل الآخرون عما إذا كنت جديراً بالثقة، وقادراً على التعامل مع الأمور من حولك.

5-    أن تنسب عمل شخص آخر إليك: لقد جربنا جميعاً مثل هذا الشعور، وهو ينتابنا عندما نكتشف أن شخصاً ما قد سرق أفكارنا. إن نسبة أعمال الآخرين إليك، يولد انطباعاً بأنك لم تحقق أي شيء مهم بنفسك.

6- المفاخرة: إن تحقيق منجزات عظيمة من دون المفاخرة بها يدل على عقلية رصينة وحكيمة. وهذا مما يظهرك متواضعاً من ناحية، ومعتاداً على النجاح من ناحية أخرى.

7-   الطعن في الظهر: إن طعن زملائك في الظهر-عن قصد أو عن غير ذلك- مصدر كبير للفتنة في مكان العمل. وهذا قد يحدث أحياناً عندما يتم تخطي أحد الأشخاص إلى سلطة أعلى من أجل حل المشكلة. مما يخلق مزيداً من النزاعات. وفي كل مرة تعمل فيها على إظهار شخص ما بشكل سيئ في نظر زملائه، تكون كأنها طعنة في الظهر، بغض النظر عن النوايا.

8-  أكل أطعمة ذات رائحة كريهة: القاعدة العامة عندما يتعلق الأمر بتناول الأكل في مكان العمل، هي أنه من غير المستحسن إحضار بعض الأصناف التي تنتشر رائحتها بين زملائك، مما يثير استياءهم من هذا التصرف.

9-  حرق الجسور: يدور كثير من العمل حول الأشخاص الذين تلتقيهم والعلاقات التي تبنيها. ولهذا فإن تدمير أي علاقة مهنية يعد خطأ كبيراً.

للوهلة الأولى، قد تبدو هذه السلوكات متطرفة ومتهورة جداً، وهذا سبب كافٍ لتتجنبها وتحذر من ممارستها تحت أي ظرف. كما أن التذكير اللطيف لنفسك وغيرك يعد وسيلة رائعة لتفاديها تماماً.

شاهد أيضاً

جورج كلوني يدلّل أمل علم الدين ولا يطلّقها!

يبدو أنّ خبر طلاق الممثل الأميركي العالمي جورج كلوني من زوجته اللبنانية الأصل أمل علم …