صفر 13, 1442 6:11 م
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / أسعار تذاكر قطار الحرمين وكيفية حجز الرحلات

أسعار تذاكر قطار الحرمين وكيفية حجز الرحلات

main image

3صور

يعتبر مشروع قطار الحرمين السريع أحد أبرز وأضخم مشاريع النقل الحديثة ليس في المملكة وحسب، بل في الشرق الأوسط، وهو يهدف إلى تيسير وتسهيل التنقل بين العاصمتين المقدستين لضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف.

أهمية قطار الحرمين

ويربط قطار الحرمين الشريفين الذي يبلغ طوله 480 كم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة، ويتضمن خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبد العزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لقطار الحرمين الذي يُعد أول قطار كهربائي سريع على مستوى المنطقة، 60 مليون مسافر سنوياً، من خلال أسطول قوامه 35 قطاراً، وسعة كل قطار 417 مقعداً، مجهزة بأحدث وسائل الراحة والتقنيات التي من شأنها أن تيسر على المسافر رحلته، وتعزز ثقته في النقل السككي العالي السرعة بوجه عامّ.

أسعار تذاكر قطار الحرمين

ومع بدء التشغيل الرسمي لقطار الحرمين اعتباراً من مطلع  العام أعلنت وزارة النقل عن أسعار رحلات قطار الحرمين السريع بين مكة والمدينة المنورة لتكون بواقع 150 ريالاً ذهاباً وإياباً على درجة الضيافة و 250 ريالاً ذهاباً وإياباً على درجة رجال الأعمال فيما يبلغ سعر الرحلات للدرجة السياحية بين محطتي مكة المكرمة والمدينة والمنورة 75 ريالاً للدرجة السياحية.

أما أسعار تذاكر قطار الحرمين  بين جدة ومكة فتبلغ 60 ريالاً ومضاعفتها للذهاب والعودة في حين تبلغ قيمة التذكرة بين محطتي قطار المدينة المنورة وجدة 75 ريالاً للاتجاه الواحد، لتصل قيمة التذكرة للذهاب والعودة 150 ريالاً.

ورُوعي في اعتماد هذه التسعيرة اختيارات المسافرين عبر درجة الضيافة والسياحة ودرجة الأعمال، في ما تتنوع أسعار التذاكر لقطار الحرمين السريع تبعاً للدرجة وحسب وجهة المسافر.

كيفية حجز تذاكر قطار الحرمين

يتم حجز تذاكر قطار الحرمين السريع من خلال زيارة رابط الموقع الإلكتروني لقطار الحرمين، حيث يتم عرض طريقة الحجز عن طريق تحديد موعد القيام بالرحلة باختيار التاريخ، وتحديد محطة المغادرة ومحطة الوصول، واختيار درجة السفر، وتحديد عدد المسافرين واستكمال باقي البيانات.

ويمكنك حجز رحلة قطار الحرمين الشريفين   واختيار الرحلة سواء ذهاب أو ذهاب وعودة، ثم اختيار محطات المغادرة والوصول، ثم اختيار تاريخ المغادرة وتاريخ الوصول، واختيار درجة السفر وتحديد أفراد الرحلة، وأيضاً اختيار الفئة العمرية التي تركب القطار؛ حيث إنه هناك 3 فئات، وهي فئة الرضع، ثم الأطفال من سنتين حتي 12 سنة، ثم البالغون وهم من يبلغون من العمر أكثر من 12 عاماً، ثم البحث وإتمام عملية الحجز.

وهناك بعض الملاحظات المهمة في حجز تذاكر قطار الحرمين السريع حتى تكون طريقة حجز التذاكر واضحة، ومنها إتاحة إمكانية حجز تذاكر قطار الحرمين من خلال منافذ بيع المحطات أو الخدمة الذاتية بالمحطة، وإتاحة سداد تذاكر الحرمين إلكتروني عبر موقع الشركة الرسمي من خلال بطاقات الدفع المختلفة، وكذلك إتاحة إمكانية الدفع النقدي في المحطات ونقاط البيع المختلفة.

شاهد أيضاً

شاهد.. صاعقة تضرب شجرة معمرة في “شواص بلقرن”

شاهد.. صاعقة تضرب شجرة معمرة في “شواص بلقرن” أظهرت لقطات وثقها “علي العلياني”، اليوم، اللحظة …