أبريل 20, 2024 6:41 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة وجمال / أفضل طريقة لصنع معقم اليدين في المنزل

أفضل طريقة لصنع معقم اليدين في المنزل

أفضل طريقة لصنع معقم اليدين في المنزل

لمعقم اليدين استعمالات كثيرة، ومنها الوقاية من فيروس كورونا المستجد، في غياب الماء والصابون.
معلوم أن معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول في تركيبه فعّال، في إطار الوقاية من الفيروسات، ومع تهافت الناس على شراء هذا المنتج، منذ بدء الإعلان عن انتشار وباء “كوفيد_19″، وعجز بعض مصادر البيع عن توفير كميات منه تلبي طلبات المتسوقين، يسأل البعض عن طريقة صنع معقم اليدين في المنزل؟

أفضل طريقة لصنع معقم اليدين في المنزل

معقم اليدين
صنع معقم اليدين في المنزل

لكن، قبل الشروع في صنع معقم اليدين في المنزل، يجب الالتزام ببعض النقاط:

  • تطبيق الطريقة أدناه من البالغين حصرًا.
  • الحذر أثناء تحضير معقم اليدين في المنزل، فإذا كانت بشرة معدّ المعقم حساسة، يفضل ألّا يتبع الطريقة التي تستخدم كحول الأيزوبروبيل، وهي مادة شديدة الاشتعال ولها رائحة قوية، وجلّ الصبار أو الزيوت العطرية، فقد تتسبب المواد المذكورة بتهيّج البشرة.
تحضير معقم
من الضروري ارتداء زوجين من القفاز، عند إعداد المعقم المنزلي
  • إبعاد كحول الأيزوبروبيل عن أي مصدر حراري وعن متناول الأطفال.
  • الالتزام بارتداء زوجين من القفازات، منذ لحظة البدء بتنفيذ الوصفة، حتى الفراغ منها.
  • التأكّد من توافر كل المكوّنات التي نحن بحاجة إليها، وهذه الأخيرة تتواجد في محلات العطارة والمحلات التجارية والمتاجر الصغيرة والصيدليّات.

المكوّنات: كوبان من كحول الأيزوبروبيل وكوب من جلّ الصبار ومن خمس قطرات من الزيت العطري إلى عشر منها. ومن الهامّ ارتداء زوجين من القفازات، وإحضار وعاء وملعقة بلاستيكية وزجاجة للاحتفاظ بالمعقم.

خلط مكوّنات صنع معقم اليدين في المنزل

 

  • تجدر الإشارة إلى أنّ نجاح طريقة عمل معقم اليدين في المنزل يعتمد بشكل رئيس على استخدام الكميات المحدّدة من المكوّنات، بدون زيادة أو نقصان.
  • تقضي طريقة عمل معقم اليدين في المنزل، إضافة كوبين من كحول الأيزوبروبيل فكوب من جلّ الصبار، مع خلط المكونين معًا، باستخدام الملعقة البلاستيكية حتى يمتزجا بصورة تامّة.

 

جلّ الصبار
  • بعد ذلك، يوضع بضع قطرات من الزيت العطري المفضّل كاللافندر مثلًا، من أجل التخلّص من رائحة الكحول المزعجة، ومنح المعقم رائحة جميلة.
  • يحرّك المزيج كله مرة أخرى، إلى أن يتم التأكّد من ذوبان الزيوت العطرية المستخدمة في الخليط.
تحضير معقم
الزيوت العطرية في مكوّنات المعقم
  • يفرغ المزيج في زجاجة أو وعاء صغير قابل للإغلاق.
  • على الرغم من فعالية معقم اليدين منزلي الصنع في التصدّي للفيروسات والجراثيم الخطيرة، إلا أنه لا يغني عن أهمية غسل اليدين بالماء والصابون، لعشرين ثانية على الأقلّ.

ثمة طريقة ثانية تقضي بعمل معقم اليدين في المنزل من مكوّنات مختلفة، هي: الخلّ والماء.
وفي هذا الإطار، تستخدم زجاجة ذات بخاخ لوضع كمية متساوية من الماء (كوب) والخل الأبيض (كوب)، مع إضافة 5 قطرات من الزيت الأساسي العطري المفضّل. تغلق الزجاجة، وترج جيدًا.
هذه أسهل طريقة لعمل معقم اليدين في المنزل، لأنه بالإمكان استخدامها مباشرة على الأدوات المراد تعقيمها أو على اليدين.

عمل مناديل معقمة لليدين في المنزل: يمكن تحضير نفس الخليط السابق ذكره في المعقّم، لكن بدلاً من وضعه في زجاجة، فإنه يفرغ في وعاء. من جهة ثانية، يمكن قصّ 30 قطعة من القماش على شكل مربعات (25 سنتيمترًا)، فغمرها في الوعاء، وغلقه بإحكام.

ثمة طريقة ثالثة تقضي بعمل معقم اليدين في المنزل من مكوّن رئيس مختلف، هو صودا الخبز لما له قدرة على إزالة الدهون المستعصية والجراثيم.
وفي هذا الإطار، يضاف الآتي إلى وعاء كبير: 4 أكواب من الماء الساخن، وربع الكوب من الخل الأبيض، وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز. تضاف إلى الخليط لاحقًا قطع من الليمون الحامض وعصيره الطبيعي، ليصفى الخليط بعد ذلك، ويوضع في عبوة ذات بخاخ.
يمكن إضافة القليل من زيت الليمون العطري (4 قطرات)، بحسب الرغبة.

شاهد أيضاً

تسجيل (3989) حالة إصابة جديدة و (2627) حالة تعافي

الصحة⁩ تعلن عن تسجيل (3989) حالة إصابة جديدة بفيروس ⁧كورونا⁩ الجديد (كوفيد19)، وتسجيل (40) حالات …