مارس 29, 2024 12:34 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار محلية / السعودية تفرض حظر التجوال 24 ساعة يوميا في مكة المكرمة والمدينة المنورة

السعودية تفرض حظر التجوال 24 ساعة يوميا في مكة المكرمة والمدينة المنورة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن فرض حظر التجوال على مدى 24 ساعة يوميا في جميع أرجاء مكة المكرمة والمدينة المنورة اعتبارا من اليوم الخميس وحتى إشعار آخر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية تصريحه بأن هذا الإجراء يأتي في إطار الجهود التي تبذلها سلطات المملكة في سبيل مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، وتنفيذا لتوصيات الجهات الصحية المختصة برفع درجة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية في الحرمين الشريفين للحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين فيهما وسلامتهم.

وأكد المصدر أن حظر التجول على مدى 24 ساعة يفرض في المدينتين مع استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها، مشيرا إلى أن منع الدخول والخروج ذلك لا يشمل الفئات المستثناة من منسوبي المؤسسات الحيوية في القطاعين العام والخاص الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع.

وتابع المصدر أن سكان أحياء المدينتين سيسمح لهم بالخروج من منازلهم “في أضيق نطاق” بغية تلبية الاحتياجات الضرورية فقط، مثل الرعاية الصحية والتموين، دون مغادرة الحي السكني الذي يقيمون فيه، خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا.

كما يسمح للراغبين باستخدام الخدمات المصرفية وأجهزة الصراف الآلي وفق آلية تحددها مؤسسة النقد العربي السعودي بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة.

وأهابت وزارة الداخلية بجميع سكان المدينتين بأن يكون الخروج للكبار وفي الحالات الضرورية فقط، حرصا على عدم تعريض الأطفال لانتقال العدوى.

كما قررت وزارة الداخلية منع ممارسة العمل بأي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية في المدينتين، عدا عمل الصيدليات ومحلات بيع المواد التموينية ومحطات الوقود والخدمات المصرفية.

كما تم قصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية في المدينتين على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى سائق المركبة، لتقليل المخالطة بين المواطنين إلى الحد الأدنى.

وأهابت الوزارة بجميع المواطنين والمقيمين في المدينتين استخدام خدمات التوصيل السريعة عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

وأكدت الوزارة أن هذه الإجراءات الجديدة تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة، داعية الجميع إلى “استشعار مسؤولياتهم الفردية والالتزام بالتوجيهات والتقيد بإجراءات العزل تحقيقا للمصلحة العامة”.

المصدر: واس

شاهد أيضاً

حرس الحدود يتدخل لإنقاذ 4 مواطنين احترق قاربهم في عرض البحر

 صرّح المتحدث الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، الرائد عمر الأكلبي، أن الدوريات البحرية تلقت …