جمادى الأولى 23, 1441 7:51 ص
أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار الباحة / “العمل” تكشف حقوق ومزايا “العامل الليلي”

“العمل” تكشف حقوق ومزايا “العامل الليلي”

نتيجة بحث الصور عن “العمل” تكشف حقوق ومزايا “العامل الليلي”

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن حقوق ومزايا “العامل الليلي”، تزامنًا مع تطبيق عمل المحال التجارية طوال الـ 24 ساعة.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل، خالد أبا الخيل، لـ”العربية”، إن هناك العديد من المزايا والتعويضات التي يحصل عليها “العامل الليلي” منها مزايا في الأجر أو ساعات العمل، إضافة إلى مزايا أخرى مثل “بدل نقل، تقليل ساعات العمل، توفير بدل لطبيعة العمل الليلي”.

وأوضح أبا الخيل أن من الحقوق أيضًا، حفظ حق العامل الليلي في الترقيات أو التدريب أو التطور الوظيفي عمومًا؛ لأن هذه الفترة عادة يقل التواصل فيها مع الإدارة العليا وباقي العاملين، وهو ما يتطلب حفظ حقه في المميزات التي يحصل عليها زملاؤه العاملون نهارًا، وكذلك التأكد من توافر الخدمات الصحية المناسبة في حال حدث أي طارئ صحي في العمل.

وحول اختيار أو رفض العمل الليلي قال أبا الخيل إنه من ضمن حقوق العامل عدم تشغيله في الفترة الليلية في حالة وجود تقرير طبي يشير إلى عدم ملاءمة العامل للعمل في هذه الفترة، وكذلك السيدة الحامل قبل 24 أسبوعًا (6 أشهر) من الوضع.

وأشار المتحدث باسم وزارة العمل إلى أنه من ضمن الشروط لتشغيل العامل في الفترة الليلية، توفير الخدمات الصحية، وتسهيل حصوله على خدمات غذائية مناسبة وفق ما ذكر في القرار الوزاري، وكذلك توفير الترتيبات المناسبة للإسعافات الأولية وإجراءات الطوارئ، والالتزام بالأنظمة والقرارات الوزارية الأخرى المتعلقة بعمل وتنظيم بيئة عمل المرأة، ويمكن للعامل تقديم تقرير طبي للمنشأة التي يعمل بها؛ لتوضيح مدى مناسبته للعمل الليلي من عدمه، وفي حالة عدم مناسبته صحيًّا يتم نقله إلى عمل في الفترة المعتادة. وحول ضبط المخالفات في الفترة الليلية، أوضح أبا الخيل أن الوزارة تقوم بعمليات تفتيشية تتم للتأكد من التزام منشآت القطاع الخاص بنظام وزارة العمل والقرارات الصادرة.

وأضاف أبا الخيل، أن القرار الوزاري أكد أن يقوم صاحب العمل بتطوير دليل إجراءات خاص بالعمل الليلي يوضح الحقوق والواجبات والمزايا والتعويضات التي يحق للعاملين الليليين أو من يعمل في العمل الليلي، على أن يتم نشره وإتاحته لاطلاع العاملين عليه.

وأضاف أن وزارة العمل تستقبل أي استفسار من أصحاب العمل أو العاملين حول أي من بنود هذا القرار، كما يتم استقبال شكاوى الموظفين والموظفات والبلاغات حول أي مخالفة لهذا القرار، وبناءً على ذلك يتم توجيه المفتشين بالزيارات التفتيشية وعمل الإجراءات اللازمة من التحقق وضبط المخالفة في حال تطلب ذلك.

يُذكر أن قرار فتح المحلات التجارية ليلًا والعمل لمدة 24 ساعة، بدأ تطبيقه في الأول من يناير الحالي.

شاهد أيضاً

أمير الباحة: تطوير المساجد التاريخية بسبب ما تشكّله من عمق ثقافي واجتماعي

عدّ أمير منطقة الباحة الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز، “مشروع محمد بن سلمان لتطوير …